محرر الموقع


قال المقدم طبيب مناف القحطاني استشاري الأمراض المعدية بالمستشفى العسكري، عضو الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا (كوفيد-19)، لا يخفى على احد بأن العالم يواجه عدة تحديات منها الإجتماعية والإقتصادية والصحية.

وأفاد في تغريدة له على حسابه في «تويتر» ما زال العالم يعاني من تداعيات فيروس كورونا وظهور الفيروس المسبب «جدري القرود» أيا كانت الأسباب، الحل لمواجهة هذه التحديات هو تضافر الجهود لتعمل بروح الفريق الواحد وتضمن النجاح في مواكبة المتغيرات.

يذكر إن وزيرة الصحة جليلة السيد جواد أصدرت قرارًا بإضافة «جدري القردة» لقائمة الأمراض السارية، تحت عنوان «الأحداث التي قد تشكّل حالة طارئة تؤثر على الصحة العامة».


وبناءً على القرار، تلتزم الفئتان الآتيتان بالتقيّد بإجراءات العزل الصحي لمنع انتشار فيروس جدري القردة (Monkeypox)، وذلك لمدة واحد وعشرين يومًا.

إذ يشمل الحجر الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس، وتم عزلهم لتلقي العلاج اللازم واستقرار حالتهم الصحية، وتبدأ المدة من تاريخ أخذ العينة وتبيّن أنها إيجابية، بالإضافة إلى الأشخاص المشتبه في إصابتهم بالفيروس لمخالطتهم شخصًا مصابًا، وتبدأ المدة من تاريخ آخر مخالطة للشخص المصاب.