استضاف معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة "دانات"، الدكتورة تيريزا دابروزي الباحثة البيئية والأستاذة في قسم علم الأحياء بكلية "سانت أنسيلم" الأمريكية، في جلسة جرى خلالها استعراض أفق التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الأبحاث والدراسات البيئية ذات الصلة بالأحياء وهيرات اللؤلؤ في مملكة البحرين.

وتعرَّف كادر "دانات" خلال اللقاء على مجريات الزيارة التي تقوم بها الدكتورة دابروزي لمناطق مختلفة في البحرين من أجل دراستها بيئيا ومعرفة قدرة الأنواع البحرية فيها على التكيف أو التأقلم مع تغير المناخ، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها في مجال حماية البيئة والمناخ في مناطق مختلفة من العالم، وانطلاقا من أن البحوث في هذا المجال من أهم العناصر التي تدعم صناع القرار في إدارة الموارد الطبيعية لضمان استدامتها.

من جانبها تعرفت الدكتورة تيريزا، على أنشطة ومجالات عمل قسم الأبحاث في معهد "دانات"، والجهود التي يقوم بها القسم كجزء أساسي من مهمة المعهد في الحفاظ على هيرات اللؤلؤ في البحرين وحمايتها من الأخطار البيئية والمناخية، وضمان استدامتها.



وقدمت الدكتورة ريم المعلا مديرة قسم الأبحاث في "دانات"، شرحاً حول مجالات عمل "دانات" ذات الصلة بالبيئة والمناخ، مشيرة إلى الترابط الوثيق بين عمل "دانات" على تنفيذ الخطة الوطنية لإحياء قطاع اللؤلؤ من جهة، وضمان استدامة مهاد اللؤلؤ في المياه البحرينية من جهة أخرى.

وفي تصريح لها على هامش اللقاء قالت السيدة نورة جمشير الرئيس التنفيذي للمعهد، "تعد استدامة محار اللؤلؤ هدفًا رئيسيًا في إطار الخطة الاستراتيجية الوطنية لإحياء قطاع اللؤلؤ في مملكة البحرين، وبالتالي، فمن الأهمية بمكان أن يتم اكتساب المزيد من المعارف والخبرات المتعلقة بالأثر البيئي والمناخي على تشكل اللؤلؤ وتكوينه".