تنظم وزارة شؤون الشباب والرياضة برنامج "صوت الشباب" في نسخته الثانية، ضمن نشاطات مدينة شباب ٢٠٣٠ بالتعاون مع صندوق العمل "تمكين" ولجنة الشباب بالمجلس الأعلى للمرأة، والتي بادرت بطرح وتنفيذ فكرة البرنامج في العام 2018، لتهيئة الشباب وتعريفهم بحقوقهم الانتخابية وذلك استعداداً لموسم الانتخابات النيابية والبلدية 2022.

ويهدف البرنامج ضمن نشاطاته المختلفة إلى رفع مستوى وعي الشباب - من الجنسين- بأصول العمل البرلماني والبلدي، وتعزيز مفهوم المسئولية والشراكة الوطنية بما يهيئ الشباب ويدمجهم في مسارات الحياة العامة.

كما يأتي البرنامج، الذي تشارك في تنظيم فعالياته عدد من المؤسسات ذات الاختصاص كهيئة التشريع والرأي القانوني، ومعهد البحرين للتنمية السياسية، في سياق مستهدفات الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة "بحريننا" لدى الشباب البحريني المشارك في برامج مدينة الشباب من متطوعين ومستفيدين.



وسيتضمن البرنامج تنظيم محاضرات وورش عمل حول دور السلطة التشريعية واللجان العاملة فيه، ومشاركة المرأة السياسية ومواقع صنع القرار، والتعريف بشروط العملية الانتخابية ومخالفاتها، بالإضافة إلى ورشة عمل تدريبية حول خطوات الإعلان عن الترشح وإعداد البرنامج الانتخابي. وسيختم برنامج الورش والمحاضرات بفتح باب الترشح في الانتخابات الخاصة بمدينة شباب 2030، حيث سيبدأ المقبلون على الترشح "لمجلس مدينة شباب ٢٠٣٠"بالدعاية الانتخابية لبرامجهم، وسيتبع ذلك فتح باب التصويت في الانتخابات لاختيار المرشحين الفائزين والإعلان عنهم.

الجدير بالذكر بأنه جرى إطلاق النسخة الأولى من البرنامج عام 2018 بتنظيم مشترك بين المجلس الأعلى للمرأة ووزارة شؤون الشباب والرياضة وصندوق العمل "تمكين" في إطار الفعاليات المصاحبة ليوم المرأة البحرينية 2018 والذي أقيم تحت شعار "المرأة في المجال التشريعي والبلدي" استعداداً للانتخابات النيابية والبلدية آنذاك، وخرج بمجموعة توصيات، من أهمها، وضع المقترحات الكفيلة بتطوير وتنويع نشاطات المدينة واستمرار برنامج صوت شباب 2030، وتثبيته على خارطة الفعاليات السنوية لمدينة الشباب.