وليد صبري




* الجامعة الأمريكية أول جامعة تعليمية على الطراز الأمريكي في البحرين


* توفير تعليم فريد على الطريقة الأمريكية يغني الطلاب عن السفر للخارج

* الجامعة الأمريكية تعزز الإبداع في بيئة متعددة الثقافات بمسؤولية اجتماعية ومدنية

* الجامعة توفر 11 برنامجا أكاديميا في كليات الهندسة والأعمال والإدارة والإعلام والتصميم

* 6 آلاف دينار رسوم برنامج البكالوريوس سنوياً لمدة 4 سنوات

* برنامج الدراسات العليا يستشكف أحدث اتجاهات العمل ويعزز أدوات وتقنيات الإدارة

* توسيع المسار الوظيفي للشركات في الصناعات إقليمياً وعالمياً

* نضع التطور الاقتصادي في الاعتبار ونجهز الطلاب للاقتصاديات المتغيرة

* لدينا خطط توسع ديناميكية لكل من طلاب البكالوريوس والدراسات العليا

* طلاب الجامعة الأمريكية جاهزون لتعويض احتياجات سوق العمل


أكد عميد الشؤون الأكاديمية في الجامعة الأمريكية بالبحرين د. جيف زابودسكي أن الجامعة الأمريكية تقدم تعليماً فريداً على الطريقة الأمريكية، ما يعني أن الطلاب ليسوا بحاجة للسفر للخارج من أجل تلقي تعليمهم الجامعي الأكاديمي، موضحاً أن الجامعة أطلقت برنامج ماجستير إدارة الأعمال "MBA" بالشراكة مع جامعة ولاية كاليفورنيا، نورثريدج، مشيراً إلى أن برنامج الماجستير يهدف إلى تخريج مديرين تنفيذيين قياديين في مجال إدارة الأعمال، كما أنه يستشكف أحدث اتجاهات العمل ويعزز أدوات وتقنيات الإدارة.

وأضاف د. زابودسكي في حوار لـ"الوطن" أن الجامعة الأمريكية تعد أول جامعة تعليمية على الطراز الأمريكي في البحرين، منوهاً إلى أنها تعزز الإبداع في بيئة متعددة الثقافات بمسؤولية اجتماعية ومدنية، لافتاً إلى أن الجامعة توفر 11 برنامجاً أكاديمياً في كليات الهندسة والأعمال والإدارة والإعلام والتصميم، مبيناً أن رسوم برنامج البكالوريوس سنوياً، تبلغ نحو 6 آلاف دينار، لمدة 4 سنوات.

وشدد على أن برامج الجامعة الأمريكية تعمل على توسيع المسار الوظيفي للشركات في الصناعات إقليمياً وعالمياً، مؤكداً أن الجامعة تضع التطور الاقتصادي في الاعتبار وتجهز الطلاب للاقتصاديات المتغيرة، كاشفاً عن أن لدى الجامعة خطط توسع ديناميكية لكل من طلاب البكالوريوس والدراسات العليا، وأن طلاب الجامعة الأمريكية جاهزون لتعويض احتياجات سوق العمل. وإلى نص الحوار:

هل من نبذة عن الجامعة الأمريكية في البحرين؟

- تعد الجامعة الأمريكية في البحرين أول جامعة تعليمية على الطراز الأمريكي في مملكة البحرين، وهي جزء من محفظة "ممتلكات" تحت صندوق "علم". تتمثل مهمتنا الجامعية في توفير الفرص للطلاب البحرينيين وغير البحرينيين لتحقيق أهدافهم المهنية والشخصية من خلال بيئة دقيقة ومُتمحورة حول الطلاب. نحن في الجامعة الأمريكية نقدم تعليماً فريداً على الطريقة الأمريكية ما يعني أن الطلاب ليسوا بحاجة للسفر إلى الخارج. نحن نسعى جاهدين لخلق جو يساعد على التعلم في الحرم الجامعي، ويعزز الإبداع في بيئة متعددة الثقافات ويقوم باحتضان التنوع، ويسهل التحقيق الفكري، والسلوك الأخلاقي، والمسؤولية الاجتماعية والمدنية، نحن نهدف إلى إعداد خريجين موجهين نحو الحياة المهنية وجاهزين للتوظيف ومجهزين بالمهارات والمعرفة المطلوبة للنهوض بالاقتصاد والمجتمعات التي يعملون فيها.

ما أبرز البرامج الأكاديمية والمواد الدراسية في الجامعة؟ وما هي شروط الالتحاق بالجامعة؟

- لكي يتم القبول الرسمي في الجامعة، يحتاج الطالب إلى تقديم المستندات الأصلية الآتية أو إثبات النتائج المعلقة بذلك، وتتضمن، بيان التخرج، و"دبلوم الثانوية العامة"، والشهادات الأكاديمية "الفصول الدراسية 1-6، للمدارس الحكومية، أو الصفوف 9-12 للمدارس الخاصة، وما يثبت إجادة اللغة الإنجليزية مثل " IELTS"، "الأكاديمية" أو "TOEFL"، ونسخة من جواز السفر، ونسخة من بطاقة الهوية، وتقرير طبي من مركز صحي أو مستشفى خاص معتمد، وصورتان بحجم صور جواز السفر، ولا بد من أن ننوه إلى ضرورة التواصل مع مكتب القبول إذا كان الطالب يتبع المنهج الدراسي الآتي: A level، وIB diploma، وشهادات دولية أخرى مشابهة.

وبعد تقديم الطلب سيقوم فريق القبول بالاتصال بالطالب لتوفير الدعم طيلة عملية التسجيل. ويتم فحص الطلب والمستندات الخاصة بالطلاب، ومن ثم تتم دعوة الطالب إلى إجراء اختبار تحديد المستوى لمقرر الرياضيات على الإنترنت، إلا إذا كان قد خاض اختبار SAT أو ما يعادله، كما سوف تتم دعوة الطالب لإجراء مقابلة، إلا إذا كان معدله تراكمي من 85% وما فوق، وإذا كان قد استوفى الطالب شروط التسجيل، سوف يتلقى خطاب القبول، وبمجرد قبوله، سوف يطلب منه دفع الرسوم المطلوبة، والتسجيل في المقررات الدراسية.

كم عدد الكليات المنضوية تحت الجامعة؟

- تقدم الجامعة البرامج الآتية:

* كلية الهندسة: بكالوريوس العلوم في:

- علم الحاسوب.

- هندسة الحاسوب.

- الهندسة المدنية.

- الهندسة الصناعية.

- الهندسة الميكانيكية.

* كلية الأعمال والإدارة: بكالوريوس إدارة الأعمال في:

- التسويق الرقمي والوسائط الاجتماعية.

- المالية.

- إدارة الموارد البشرية.

- الإدارة.

- ماجستير إدارة الأعمال.

* كلية الإعلام والتصميم:

- بكالوريوس في تصميم الوسائط المتعددة.

كم تبلغ التكلفة المادية لحصول الطالب على شهادة البكالوريوس من الجامعة؟

- تبلغ رسومنا الدراسية نحو 6000 دينار بحريني سنوياً لبرنامج البكالوريوس الذي يمتد أربع سنوات. تعد رسوم الجامعة الأمريكية بالبحرين مماثلة لمعظم المدارس الثانوية الخاصة، سواء في البحرين أو في المنطقة بشكل عام.

هل توفر الكلية فرصة الحصول على درجة الماجستير؟

- نعم، لقد أطلقنا مؤخراً برنامج ماجستير إدارة الأعمال (MBA) بالشراكة مع جامعة ولاية كاليفورنيا، نورثريدج. ويمتد هذا البرنامج على مدار عامين أكاديميين حيث تم تصميمه ليتلاءم مع ظروف الموظفين العاملين في القطاعات المختلفة. ستنضم إلينا أول مجموعة من الطلاب في سبتمبر 2022.

هل لنا أن نتطرق إلى برنامج الدراسات العليا الجديد المتعلق بالتعاون مع جامعة ولاية كاليفورنيا، نورثريدج؟

- تم تأسيس برنامج ماجستير إدارة الأعمال خصيصاً مع أخذ العاملين بعين الاعتبار. فقد تم تصميم برنامج الماجستير لأولئك الذين يرغبون في التقدم في حياتهم المهنية أو للخريجين الجدد لصقل مهاراتهم التجارية والإدارية، كما سيعزز البرنامج من أساسيات العمل من خلال بناء أساس قوي في المحاسبة والتسويق والإستراتيجية.

ويوفر هذا البرنامج فرصة تسريع المسار الوظيفي لمنتسبيه ووضع الأساس لبدء مشاريع تكنولوجية جديدة، فهذا البرنامج قابل للتطبيق على نطاق واسع في مختلف المجالات من خلال استكشاف أحدث الاتجاهات العملية وأحدث أدوات وتقنيات الإدارة الحديثة، وتحدي الطلاب لتحسين شبكات العلاقات الخاصة بهم، بالإضافة إلى تعزيز مبدأ التعاون المشترك. ويهدف البرنامج كذلك إلى توفير الرعاية المتكاملة لجيل جديد من المديرين التنفيذيين القادرين على صياغة مسار قيادي رائد في الأعمال التجارية.

ومازال لدينا العديد من خطط التوسع الديناميكية لكل من طلاب البكالوريوس والدراسات العليا، مع تركيز جهودنا على ضمان هيكلة أي إضافات استناداً إلى احتياجات السوق الحقيقية، كي يكون طلابنا جاهزين للعمل عند التخرج.

هل برنامج الدراسات العليا الجديد يواكب تطورات أسواق العمل المحلية والعالمية؟

- إن خلق ثروة من الفرص القيادية هو أحد المحفزات الرئيسية وراء هذا الإطلاق. ويوسع ماجستير إدارة الأعمال المسار الوظيفي للشركات في الصناعات الإقليمية والعالمية، واستكشاف أحدث اتجاهات العمل، وأحدث أدوات وتقنيات الإدارة، وتحدي الطلاب لتحسين الشبكات والتعاون، من خلال منهج قائم على البيانات. من خلال هذا البرنامج، نأمل أيضاً في تعزيز جيل جديد من المديرين التنفيذيين الذين سيصنعون طريقاً قيادياً في مجال الأعمال وسيجعلون صناعاتنا أكثر إنصافاً.

هل تشعرون أن البرامج التعليمية للجامعة تتوافق مع احتياجات سوق العمل في البحرين؟ هل يساهم ذلك في دفع عجلة التنمية والنمو الاقتصادي؟

- أنشئت الجامعة لدعم جهود المملكة في الارتقاء بالمستوى الأكاديمي في البلاد والارتقاء بمكانتها كنموذج تعليمي يحتذى في المنطقة العربية. تتغير وتتطور بيئات العمل الآن بسرعة أكثر من أي وقت مضى؛ لذا تم اختيار المناهج الدراسية في الجامعة للاستجابة لمتطلبات العمل الجديدة مع التركيز الرقمي والتفكير بشكل كلي في التحدي المتمثل في الاستعداد العالمي للتوظيف. إن جودة التعليم على الطريقة الأمريكية تعكس جودة التعليم في أفضل الجامعات في الولايات المتحدة. نحن نضع مستوى مواصفات جديدة للطالب الخريج، بحيث يكون متمكناً ويتمتع بالقدرة على التفكير النقدي وإضافة قيمة إستراتيجية حقيقية إلى المجال الذي يختار الدخول فيه. إن نهجنا ديناميكي جداً ونضع دائماً التطور الاقتصادي في الاعتبار –فنحن نجهز الطلاب للاستجابة للاقتصاديات المتغيرة- وهذا ليس بالضرورة فقط حول البرنامج الذي يدرسونه، بل يتعلق بإعطائهم المعرفة والمهارات لتحقيق الأهداف الشخصية والمهنية، لحياة مليئة بالنجاح. يتم منح الطلاب في الجامعة الأمريكية بالبحرين الفرصة لتغيير التخصصات خلال أول عامين أكاديميين دون أن يفقدوا رصيدهم الأكاديمي، ما يتيح لهم الفرصة للعثور على شغفهم واختيار المسار الذي سيزدهرون فيه للنجاح مدى الحياة.