تحضيرا لمهمة انطلاق آرتيمس 1

شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في الاجتماعات التابعة لمجموعة الدول الأعضاء في اتفاق آرتيمس وذلك ضمن جهود التحضير لانطلاق المهمة الأولى (آرتيمس 1) من فلوريدا نهاية الشهر الجاري لتدور حول القمر قبل ان تعود إلى الأرض وتهبط على مياه المحيط الهادئ في مهمة تتراوح ما بين 26 إلى 42 يوما. استعرض الاجتماع أهمية المهمة الفضائية والفوائد التي ستعود على صناعة الفضاء والإجراءات المتعلقة بالتجهيزات للمهمة التالية لها (آرتيمس 2)، ثم قُدم شرحا تفصيليا حول المهمة وأبرز الاختبارات التي سيتم اجراءها على مختلف المعدات لضمان الجاهزية، حيث ان (آرتيمس 1) هي مهمة اختبارات هندسية في المقام الأول وهي الأكبر من نوعها على الأطلاق. كما تم التطرق لمختلف مراحل المهمة والتي سيكون من بينها مراحل إطلاق 10 أقمار صناعية متناهية الصغر من انتاج الدول الأعضاء وقد تم تصميمها لغرض دعم مهمة آرتيمس. وقد مثل الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في هذه المشاركة كل من رئيسها التنفيذي سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري، ومستشار مجلس إدارة الهيئة سعادة الدكتور محمد جاسم العثمان.

حول مشاركة الهيئة في هذا الاجتماع قال سعادة الدكتور محمد إبراهيم العسيري قائلاً: "يأتي هذا الاجتماع لاطلاع الدول الأعضاء في اتفاق آرتيمس على آخر المستجدات فيما يتعلق بالمهمة الأولى (آرتيمس 1) والتحضيرات المتصلة بها، كما تم التطرق لبعض الإجراءات التي تتطلب التنسيق المسبق والمشاركة من قبل الدول الأعضاء بما يضمن أفضل المخرجات. الهيئة قدمت مجموعة من الأفكار، وبمشيئة الله سيكون للهيئة عدد من المساهمات الداعمة لهذه المهمة الفضائية التي ستكون لها فوائد كثيرة على تقدم العلم بما يخدم البشرية."



الجدير بالذكر ان اتفاق آرتيمس هو أحد الاتفاقيات الدولية الحديثة متعددة الأطراف، وهو يهدف إلى وضع رؤية مشتركة من خلال مجموعة عملية من المبادئ والإرشادات وأفضل الممارسات لتعزيز حوكمة الاستكشاف المدني واستخدام الفضاء الخارجي، بالإضافة إلى المساهمة في التقدم العلمي والفضائي وتعزيز الاستخدام المستدام للفضاء من أجل مستقبل مزدهر للبشرية جمعاء. مؤخرا ارتفع عدد الدول الأعضاء في هذا الاتفاق حيث بلغ المجموعة 21 دولة من بينها مملكة البحرين ممثلة بالهيئة الوطنية لعلوم الفضاء.