عرضت طالبات بمدرسة الحورة الثانوية للبنات تجاربهن في الالتحاق بالمسار الإداري والتكنولوجي بالمدرسة، والذي يندرج ضمن أهم برامج التعليم الفني والمهني للبنات، في سياق جهود وزارة التربية والتعليم لتطوير هذا النوع من التعليم في المرحلة الثانوية للجنسين، لمواكبة الاحتياجات التنموية محلياً ودولياً.

جاء ذلك ضمن حملة تعريفية تنفذها ثانوية الحورة على مستوى المدارس، لتعريف طلبتها بهذا المسار وتخصصاته وهي: التكنولوجيا الإبداعية والمعلومات، الذي يركز على تطوير استخدام التكنولوجيا الحديثة ومواكبة التطورات السريعة فيها، وتخصص ريادة الأعمال والابتكار، الذي يشجع على إدارة المشاريع ووضع خطط تجارية تساعد على فتح آفاق تجارية مستقبلية، وتخصص الخدمات المالية والمحاسبية، الذي ينمي المهارات المحاسبية والتمويلية، إضافةً إلى توضيح آلية التقويم والمساقات الدراسية وبرنامج التدريب الميداني، وعرض الفرص المتاحة للخريجين في مؤسسات التعليم العالي وسوق العمل.

وقد تحدثت الطالبة دانة خالد عبدالرحمن عن مميزات المسار، ومساهمته في صقل شخصيتها، وتنمية التطور الشخصي لديها، وإكسابها مهارات التواصل وحل المشكلات والانضباط والقيادة وحب المبادرة، موضحةً دور الجانب العملي في المقررات الدراسية في تعزيز الاستفادة.



كما طرحت الخريجة نور عبدالحسين تجربتها وتجارب وصديقاتها من الخريجات، حيث مكّنهم هذا المسار من اختيار التخصص الجامعي المناسب والمطلوب في سوق العمل، وأكسبهن مهارات وظيفية أثرت على التطور الشخصي والأكاديمي لديهن، وشجعتهن على افتتاح مشاريع صغيرة رائدة.

بدورها، أشارت مديرة المدرسة الأستاذة فجر الزياني إلى أن الحملة التعريفية قد حصدت انطباعات إيجابية بشأن هذا المسار ومميزاته المواكبة لمتطلبات سوق العمل.

وأكدت الزياني اعتزاز ثانوية الحورة للبنات بتطبيقها نظام التعليم الفني والمهني، وطرحها تجربة رائدة في العام الدراسي 2021-2022، تشمل مسارين فنيين أساسيين وهما: الإداري والتكنولوجي، والهندسي، حيث يتم فيهما توظيف مهارات القرن الحادي والعشرين والمهارات الوظيفية، مما يمكن الطالبة من الانخراط في سوق العمل.

وأضافت أنه ضمن مميزات هذه التخصصات أنها تتيح أخذ فكرة شاملة عنها، قبل التخصص في الفصل الثاني من السنة الأولى، مع تعزيز الجانب النظري بالتدريب الميداني ضمن برنامج "تكوين" الذي يشمل العديد من مؤسسات الدولة.