ضمن برنامج مهرجان البحرين الدولي للموسيقى في نسخته الحادية والثلاثين، استضافت الصالة الثقافية أمس سهرة غنائية من التراث المغربي الأصيل قدّمتها فرقة جوق الرباط لطرب الآلة بالتعاون وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المملكة المغربية الشقيقة. وشهد الحفل حضوراً جماهيرياً كثيفاً وتواجد شخصيات دبلوماسية وثقافية.

واستمع الحضور خلال الحفل إلى مقاطع موسيقية وغنائية مغربية عكست عراقة الفنون السماعية في المغرب وإبداعات قامات موسيقية هامة. وكان جوق الرابط لطرب الآلة تأسس عام 1987 على يد الفنان محمد أمين الدبي، ومنذ ذلك الوقت قدّمت الفرقة حفلات داخل وخارج المغرب وعملت على تسجيلات برفقة فنانين من أمثال أحمد بيرو وعبداللطيف بن منصور وغيرهم.

وستضيف الصالة الثقافية يوم الثلاثاء الموافق 4 أكتوبر 2022 الساعة 8:00 مساءً حفلاً موسيقياً بمناسبة الذكرى الأربعين لرحيل الفنان البحريني محمد زويّد بمصاحبة فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو زياد زيمان. والدخول مسموح من عمر 8 سنوات فما فوق والدعوة عامة.



واكتسب الفنان الراحل محمد زويّد شهرته كسفير للأغنية البحرينية، فبعد اشتغاله على ظهر سفن الغوص وصيد اللؤلؤ في ثلاثينات القرن الماضي بدأ مسيرته الموسيقية بمساندة الفنان البحريني محمد بن فارس الذي تدرب على يده على عزف العود.

ويواصل مهرجان الموسيقى تقديم برامجه للجمهور حتى السابع من أكتوبر الجاري، حيث تعاود الصالة الثقافية استقبال جمهور المهرجان في 6 أكتوبر 2022 مع عرض الطبول اليابانية لفرقة التايكو واغاكو ميابي الذي يقام بالتعاون مع سفارة اليابان لدى مملكة البحرين بمناسبة الاحتفاء باليوبيل الذهبي للعلاقات الدبلوماسية ما بين البلدين الصديقين. وختام حفلات الصالة سيكون يوم 7 أكتوبر مع حفل الفنانة الفلسطينية نويل خرمان التي تقدّم حفلها لأول مرة في مملكة البحرين. ويقدّم مهرجان البحرين الدولي للموسيقى خلال نسخته الحادية والثلاثين أمسية فنون شعبية يوم 5 أكتوبر لفرقة إسماعيل دوّاس في دار المحرّق، حيث سيكون الجمهور الحاضر في هذا الموقع الثقافي الفريد على موعد مع الألحان والموروث الغنائي الشعبي الشهير في المملكة.

وضمن نسخة المهرجان سيقدّم كافيه ليلو، قائمة طعام خاصّة في جميع أفرع الكافيه بتعاونٍ مع مهرجان البحرين الدولي الـ31 للموسيقى في الفترة من 1-7 أكتوبر 2022، تعكس التنوّع الثقافي والأنواع الموسيقيّة التي يقدّمها المهرجان.