لدى إلقاء بياناً بأسم المجموعة العربية والمالديف أمام لجنة التنمية في اجتماع البنك الدولي


وزير المالية والاقتصاد الوطني: زيادة دعم تعزيز كفاءة البنية التحتية للطاقة والاستثمار في التقنيات المبتكرة لتقليل انبعاثاتها
أكد الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني على أهمية تعزيز التعاون الدولي المشترك وتوحيد كافة الجهود المبذولة ووضع الحلول المبتكرة والداعمة لتحقيق النمو الاقتصادي المنشود واهداف التنمية المستدامة لكافة الدول، منوهًا بالدور الذي تضطلع به مجموعة البنك الدولي في مواجهة التحديات والظروف الاستثنائية التي تواجهها دول العالم.

جاء ذلك خلال البيان الذي ألقاه وزير المالية والاقتصاد الوطني أمام لجنة التنمية باسم دول المجموعة العربية والمالديف، والتي تمثلها مملكة البحرين، في إطار مشاركة معاليه في اجتماع لجنة التنمية في البنك الدولي، وذلك ضمن اجتماعات مجلس محافظي البنك الدولي وصندوق النقد الدولي السنوية المنعقدة في واشنطن.

وأكد على دور مجموعة البنك الدولي في إيجاد الحلول للتحديات التي تواجه قطاعات الغذاء والطاقة وسلاسة الحركة التجارية الدولية، وتعزيز المرونة وتسريع الانتعاش الاقتصادي العالمي.


وحث وزير المالية والاقتصاد الوطني على زيادة دعم تعزيز كفاءة البنية التحتية للطاقة والاستثمار في التقنيات المبتكرة لتقليل انبعاثاتها الكربونية، مؤكداً أهمية ان يشمل ذلك كافة موارد الطاقة بما فيها الهيدروكربونية، الى جانب وضع استراتيجية واضحة ومدروسة لتعزيز ودمج مصادر الطاقة البديلة وتحفيز استثمارات القطاع الخاص وضخ التمويل الملائم له.

كما رحب باستضافة جمهورية مصر العربية الشقيقة لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27 في شرم الشيخ في هذا العام واستضافة دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي COP28 في عام 2023، بالاضافة الى اطلاق المملكة العربية السعودية الشقيقة لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر والتي جميعها تؤكد الدور الهام للدول العربية في دعم مكافحة التغيير المناخي.

وأوضح وزير المالية والاقتصاد الوطني أهمية زيادة الاستثمار في رأس المال البشري باعتباره محركاً أساسياً لمواصلة المضي قدماً نحو تحقيق النمو الاقتصادي المنشود وزيادة عملية الإنتاج، وبالأخص فيما يتعلق بدعم الشباب والنساء، وتعزيز تقدم المرأة في مختلف الأصعدة، وتحسين مخرجات التعليم مع إعطاء الأولوية لخلق المزيد من فرص العمل وتحقيق المرونة والنمو الشامل.

وفي الختام أعرب وزير المالية والاقتصاد الوطني عن ترحيبه برئاسة دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة لاعمال لجنة التنمية في البنك الدولي في دورته القادمة متمنياً لدولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة كل التوفيق والنجاح خلال ترؤسها اللجنة.