تماشياً مع المبادرة الوطنية لتأهيل وتوظيف خبراء اكتواريين بحرينيين بحلول شهر يونيو 2023 وبدعم من مصرف البحرين المركزي وتمكين

أعلن معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية «BIBF»، المؤسسة الوطنية الرائدة لتدريب الكوادر البشرية في المنطقة، عن توقيع اتفاقية شراكة الأولى من نوعها في المنطقة مع معهد وكلية الخبراء الاكتواريين في المملكة المتحدة «IFoA» لإطلاق برنامج لبناء القدرات الاكتوارية، وذلك بدعم من مصرف البحرين المركزي وصندوق العمل «تمكين».



جاء ذلك خلال زيارة وفد من معهد وكلية الخبراء الاكتواريين، برئاسة الرئيس المنتخب السيدة كلبانا شاه، لمعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، حيث تمت مناقشة تعزيز سبل التعاون المتبادل في رفع المعايير والكفاءات للمهنة الاكتوارية في الشرق الأوسط من خلال الاعتمادات التي يقدمها معهد وكلية الخبراء الاكتواريين.

وبهذه المناسبة؛ أكّد الدكتور أحمد عبدالحميد الشيخ، المدير العام لمعهد «BIBF»، على أهمية عقد هذه الشراكة مع معهد وكلية الخبراء الاكتواريين في المملكة المتحدة لبناء الكفاءات الوطنية في مجال العلوم الاكتوارية، وذلك في إطار السعي للقيام بأدوارهم في مسيرة التنمية الشاملة لمختلف القطاعات الاقتصادية نظراً للدور المحوري الذي يقوم به هذا المجال لتطوير الاعمال.

وأشار الدكتور الشيخ إلى أن هذه الشراكة تتماشى مع قرارات مصرف البحرين المركزي والتي تستوجب إنشاء وحدة اكتوارية داخلية في شركات التأمين تكون مسؤولة عن الأعمال الاكتوارية وتضمينها في الهيكل الإداري للشركة، إضافة إلى تدريب وتوظيف كوادر بحرينية ليصبحوا اكتواريين مؤهلين ومرخصين من قبل المعاهد الاكتوارية المعتمدة للقيام بالأعمال الاكتوارية وإعداد التقارير الرقابية ذات العلاقة.

من جانبها؛ أعربت الرئيس المنتخب معهد وكلية الخبراء الاكتواريين، السيدة كالبنا شاه، عن جزيل شكرها لمعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، معتبرة أن هذه الاتفاقية تمثل خطوة مهمة لتطوير وتعزيز التعاون المشترك في تأهيل الاكتواريين في المنطقة، منوهةً إلى تطلعها لمزيد من التعاون وبما يحقق الأهداف المشتركة للجانبين.

وأكدت السيدة شاه على أهمية الدور الذي يقوم به الاكتواريون في مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية من خلال ما يملكونه من مهارات وخبرات، مشيرة إلى أهمية الشراكة مع معهد «BIBF» لضمان إمكانية تحقيق الفرصة المناسبة للراغبين في اكتساب هذه المهارات ورفع المعايير في المهنة.

كما أشادت الرئيس المنتخب لمعهد وكلية الخبراء الإكتواريين بالدور الذي يقوم به معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية في تدريب وتطوير القدرات المصرفية والمالية في المملكة والمنطقة، وما يتمتع به من ثقة على المستويين المحلي والعالمي.

وتعقيباً على ذلك، أكّد السيد علي حسن المدير التنفيذي لتطوير البرامج والشراكات في صندوق العمل "تمكين" أنّ هذه المبادرة تأتي انطلاقًا من التزامنا بدعم المبادرات التي تسهم في زيادة مشاركة الكوادر الوطنية في المشهد الاقتصادي ولاسيما في القطاعات الواعدة، وذلك من خلال تزويدهم بالمؤهلات المطلوبة التي تعزز من فرصهم في الحصول على وظائف عالية القيمة بالشراكة مع جهات رائدة عالميًا

وعلى هامش الزيارة؛ زار وفد من معهد وكلية الخبراء الاكتواريين كلية العلوم في جامعة البحرين، بهدف فتح قنوات التعاون والشراكة لتعزيز برنامج بكالوريوس العلوم الاكتوارية بقسم الرياضيات في الكلية، ومنح الاعتمادية الدولية للبرنامج.

وعقب حفل التوقيع؛ عقد معهد «BIBF» اجتماعات رسمية بين وفد معهد وكلية الخبراء الاكتواريين والرؤساء التنفيذيين والمديرين التنفيذيين لشركات التأمين للتأكيد على أهمية المبادرة ودعم صاحب العمل للخبراء الاكتواريين.

واختتمت زيارة وفد كلية الخبراء الاكتواريين إلى البحرين بحلقة نقاشية بعنوان "معاً لتطوير المهنة الاكتوارية"، حضرها أعضاء الجمعيات الاكتوارية والمديرين التنفيذيين الفنيين لشركات التأمين، إضافة إلى المرشحين المهتمين بممارسة المهنة الاكتوارية.