عباس المغني وأنس الأغبش


أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة آسيا «كارغو نتورك» ماركو إسحاق، أن الشركة أبرمت صفقة مع شركة «مينا أيروسبيس» المعنية بتأجير وإدارة الطائرات، بحجم استثمارات يقدر بنحو 100 مليون دولار.

وأضاف لـ«الوطن»، على هامش اليوم الثاني من معرض البحرين الدولي للطيران 2022 أمس، أنه نتيجة هذه الصفقة ستصبح مجموعة «آسيا كارغو نتورك» أكثر مساهم في شركة «إم أيه إي لإدارة الطائرات» بحصة 49%.

ويتألف الاستثمار من مساهمة مشتركة في رأس المال، ونشر الأصول، وخدمات وخبرات الإدارة. ومن شأن هذه الشراكة تسهيل توسيع خدمات الشحن والوصول بها إلى مناطق أخرى في العالم تتعدى جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط.


وأكد إسحاق، أن الصفقة سترسخ مكانة شركة الطيران البحرينية «إن إية إي» لتصبح واحدة من أهم شركات شحن البضائع في جنوب آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا.

واستطرد: «نحن فخورون بهذا الإنجاز التاريخي للمجموعة والذي يصب في إطار سعينا الدؤوب لتوسيع نطاق عملياتنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وإن شراكتنا مع «إم أيه إي لإدارة الطائرات» ما هي إلا تأكيد جديد على التزامنا الدائم بالتميز، ونأمل من خلالها تعزيز مكانتنا كجهة عالمية قوية في قطاع الشحن. وتم توقيع اتفاقية الشراكة للشحن في معرض البحرين الدولي للطيران من قبل المؤسس والعضو المنتدب لشركة «مينا أيروسبيس» الدكتور محمد جمعان، والرئيس التنفيذي لمجموعة «آسيا كارغو نتورك» ماركو إسحاق.

وبموجب الاتفاقية، ستكون البحرين ودول مجلس التعاون الخليجي مركزاً لـ6 طائرات شحن تابعة للشركة السنغافورية للانطلاق منها بهدف توسيع خدماتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتعزيز مسارات الشحن من المنطقة وإليها.

وستنقل المجموعة طائراتها الست، والتي تشمل بوينغ 737-800F و767-300F، خلال الـ18 شهراً المقبلة، مع وصول أولى هذه الطائرات في غضون الشهرين المقبلين للبدء الفوري لعملياتها. وستعمل طائرات المجموعة وطائرة الشحن الحالية التابعة لشركة «إم أيه إي» من طراز بوينغ 737-300، على توسيع الأسطول التشغيلي داخل المنطقة.

وقال جمعان: «في إطار خطتنا للنمو، عكفنا على مدار العامين الماضيين على دراسة الأسواق الإقليمية وتحليلها، لتحديد المناطق التي تشهد نمواً في مجال الشحن الجوي، وبوابات الأسواق العالمية. ووجدنا ما ننشده في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي وإفريقيا وجنوب شرق آسيا. لهذا، قررنا ربط هذه الأسواق معاً وتقديم خدماتنا لها».

وبموجب الشراكة، سيتم تنفيذ العمليات تحت العلامة التجارية «مينا كارغو»، وهي شركة شحن تابعة لشركة «إم أيه إي لإدارة الطائرات» تأسست عام 2020 في البحرين وحصلت العام الماضي رسمياً على شهادة المشغّل الجوي من إدارة شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات.

وفي المقابل، ستتم إدارة العمليات بالكامل من قبل مجموعة «آسيا كارغو نتورك»، والتي تمتلك أيضاً شهادة مشغّل جوي سارية في البحرين، مما يتيح لها توسيع مسارات الشحن إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتنص الشراكة على أن توفر «آسيا كارغو نتورك» الدعم اللازم للنمو التشغيلي والاستراتيجي لشركة «مينا كارغوط بما يتماشى مع خططها التوسعية في منطقة جنوب شرق آسيا، علماً بأن «مينا كارغو» تقدم خدمات الشحن الجوي وتأجير الطائرات عبر أسواق الشرق الأوسط وجنوب آسيا وإفريقيا التي تعاني ضعفاً في خدمات الشحن الجوي.