أثبتت المرأة البحرينية ريادتها في العديد من القطاعات الحيوية بالمملكة ؛ مؤكدة إسهاماتها البارزة في الارتقاء بالمسيرة التنموية ؛ محققة نجاحات بارزة، وفي هذا الصدد نالت العقيد فاطمة خليل إبراهيم رئيس شعبة التمريض بالخدمات الطبية الملكية على شهادة الدكتوراة و الزمالة في علوم التمريض والقبالة ( تخصص العناية المركزة ) حيث تعتبر أول ممرضة عسكرية في مملكة البحرين تحصل على هذه الشهادة.

وقالت العقيد فاطمة ( إن الفكرة بدأت عام 2010 حيث قمت بدراسة مبدئية لمدة سنتين بمتابعة المرضى المتواجدين في الاجنحة والذين هم على جهاز التنفس وكذلك متابعة المرضى المنقولين من العناية المركزة إلى الاجنحة والذين يحتاجون إلى عناية فائقة, حيث كانت الحاجه إلى عدة عوامل للقيام بالعناية بهؤلاء المرضى، وكان أحد العوامل هي الحاجة إلى وجود طاقم تمريضي للعناية والتعامل مع مرضى أجهزة التنفس وهذا الدور لاتقوم به إلا ممرضة العناية القصوى. حيث كان أبرز محاور هذه الدراسة هي تطبيق دور حديث متقدم للممرضة في المستشفى العسكري(ICU Liaison Nurse) والذي يقوم على متابعة جميع المرضى المنقولين من العناية المركزة إلى الأجنحة والمرضى الذين هم على أجهزة التنفس في الاجنحة العامة ويحتاجون إلى رعاية فائقة. كما تهدف الدراسة إلى دعم كفاءة الممرضات في الاجنحة على القيام برعاية تلك النوعية من المرضى.

و كانت تلك النتائج التي شجعتني للاستمرار في البحث والمتابعة لوجود الحلول في دعم ممرضات الاجنحة في عناية مرضى اجهزة التنفس في الاجنحة، كما ان أولويات قيادة الخدمات الطبية الملكية هي توفير رعاية طبية آمنة ذات جودة. ومن هذا المنطلق تقدمت بالانضمام لدراسة الدكتوراة في مجال تمريض العناية المركزة والتي استغرقت 6 سنوات بحث ومتابعة المرضى من وإلى العناية المركزه والاجنحة.



و أكدت العقيد فاطمة بأن الدراسة المقدمة في هذه الأطروحة والتي تتطلب المتابعة لتطبيق الدور الجديد و متابعة النتائج ، فكانت النتيجة الإيجابية لدور الممرضة المتخصصة في العناية المركزة (ICU Liaison Nurse) وذلك من خلال انخفاض معدل إعادة إدخال المرضى لوحدة العناية المركزة من 2.3 إلى 0.9 في ثلاث سنوات. كما ان احد مؤشرات الدراسة الايجابية هي تحسن مستوى الكفاءة لدى ممرضات الجناح وفقًا لمقياس الكفاءة في رعاية مرضى اجهزة التنفس المقيمين في الاجنحة.

أضافت العقيد فاطمة خليل بأن هذه هي الدراسة الأولى من نوعها في مملكة البحرين ، والتي قدمت تحليلاً لبرنامج رعاية مرضى اجهزة التنفس بالأجنحة والمرضى المنقولين من وحدة العناية المركزة، حيث ان تطبيق الدورالمتقدم الجديد للممرضة ICU Liaison Nurse) يعد ارتقاء بمهنة التمريض ومواكبة التقدم في تخصص التمريض عالميًا. كما ان هذا الدور يضيف إلى رفع مستوى الخدمة الطبية في المستشفى, و من خلال هذه الدراسة الذي تضع المستشفى العسكري نموذجًا للمستشفيات الأخرى في الدولة وذلك من خلال الإقدام على تغير وتحسين جودة الرعاية التمريضية لمرضى العناية المركزة. كما ان هذا الدور المتقدم للممرضة في المستشفى العسكري يعد احد المؤشرات الايجابية ضمن معايير الاعتماد الصحي.

وفي الختام أعربت العقيد فاطمة خليل عن خالص شكرها وامتنانها لقائد الخدمات الطبية الملكية اللواء بروفيسور الشيخ خالد بن علي آل خليفة ، على منحها الفرصة لدراسة برنامج الدكتوراه. كما توجهت بالشكر إلى العقيد طبيب نايف عبدالرحمن لوري ، رئيس التعليم المستمر للأطباء في المستشفى العسكري لدعمه المستمر.