عقدت اللجنة الوزارية المشتركة بين مملكة البحرين والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة اليوم اجتماعها التحضيري لاجتماع الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة بين البلدين الشقيقين المقرر عقده غداً برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، ودولة الدكتور بشر هاني الخصاونة رئيس الوزراء ووزير الدفاع في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة.

وترأس جانب مملكة البحرين في الاجتماع سعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية، بينما ترأس جانب المملكة الأردنية الهاشمية معالي السيد يوسف الشمالي وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل، وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة الوزراء من الجانبين وكبار المسؤولين من الوزارات المختصة في كلا البلدين.

وقد ألقى سعادة وزير الخارجية كلمة رحب فيها بانعقاد الاجتماع التحضيري لاجتماع الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة بين البحرين والأردن، والذي يأتي ترجمة لسعي البلدين الشقيقين وحرصهما المستمر لتوطيد العلاقة الأخوية التاريخية الوثيقة بينهما، في ظل الرعاية السامية والتوجيهات السديدة من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المعظم، وأخيه حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، حفظهما الله.



وأعرب وزير الخارجية عن الاعتزاز بانعقاد أعمال اجتماع الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة بين البحرين والأردن، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ودولة السيد بشر هاني الخصاونة رئيس الوزراء ووزير الدفاع في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، مشيدا بالجهود التي تبذل لتعزيز وتنمية العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين، تأكيدا على الحرص المشترك على توسيع آفاق التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات وبما يعكس عمق العلاقات الأخوية التاريخية الوطيدة والمتميزة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

كما ألقى معالي السيد يوسف الشمالي كلمة أشاد فيها بطبيعة العلاقة النموذجية بين المملكتين وما تمتاز به العلاقات على مستوى القيادة من تميز، منوها بانعقاد أعمال اللجنة العليا المشتركة البحرينية الأردنية وما تتيحه من فرصة للاتفاق على جملة من المشاريع لتطوير العلاقات بين البلدين والارتقاء بها الى مستويات أشمل.

وقال إن البلدين يتفقان دائما في مواقفهما في جملة من القضايا، وبخاصة الموقف الموحد تجاه القضية الفلسطينية وهي قضيتنا المركزية، وموقف البلدين دائما يدعو لحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على التراب الفلسطيني على خطوط الرابع من حزيران وعاصمتها القدس الشرقية. وأضاف أن الأردن يثمن دائما موقف مملكة البحرين للرعاية والوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية داخل أرض فلسطين.

ونوه معاليه بافتتاح ملتقى رجال الأعمال البحريني الأردني اليوم في غرفة تجارة وصناعة البحرين، مشيرا الى الإمكانيات المتاحة الموجودة بين قطاع الأعمال في كلا البلدين، مؤكدا الحاجة الى توسيع آفاق التعاون المشترك في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، من أجل تحقيق أهداف اللجنة العليا المشتركة برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ودولة رئيس الوزراء ووزير الدفاع في المملكة الأردنية الهاشمية.

وقد استعرضت اللجنة الموضوعات المدرجة على جدول أعمالها، وما تم التوصل اليه من توصيات من اللجان الفرعية في مجال تعزيز وتطوير التعاون المشترك في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وقررت رفعها الى اللجنة العليا المشتركة لاعتمادهما.