قام محاضرون في قسم العمارة والتصميم الداخلي بكلية الهندسة في جامعة البحرين، بزيارة جامع محمد بن يوسف الحسن، في منطقة البسيتين بمحافظة المحرق، للاطلاع على العمارة والفنون الإسلامية المستخدمة فيه.

وناقش المحاضرون الأربعة - ليلى كارجيكا، وعائشة آغا شاه، ونور صالح العلوي، ونزيش عابد - فنون العمارة الإسلامية التي يتميز بها جامع محمد بن يوسف الحسن كمعلم يجتذب الزوار، وذلك بمناسبة الاحتفال بالأعياد الوطنية.



وافتتح جامع محمد بن يوسف الحسن - الذي صممه مهندس معماري تركي - في العام 2018م ومنذ نحو عام بدأ المسجد في استقبال مختلف الزوار للتعرف على معالم التصميم الإسلامي فيه.

ويتكون الجامع من صالتين للصلاة، ومركز لتحفيظ القرآن، وقاعتين للفعاليات، ومركز إعلامي، وسكن لإمام الجامع. وتسوعب قاعة الصلاة الرئيسية مع منطقة الرواق نحو 2000 مصلٍّ.

وقالت المحاضرة نور العلوي: "دعينا إلى مناقشة واستعراض فنون العمارة الإسلامية في الجامع، بمناسبة الأعياد الوطنية، وقد استمتعنا كثيراً بالحديث مع الزوار القادمين من جميع أنحاء العالم الذين يشدهم الفن الإسلامي وعمارة المساجد خصوصاً".

وأشارت العلوي إلى أن "تصميم الجامع جاء بطريقة تجمع بين الطرازين القديم والجديد للعمارة، حيث إن عدة عناصر منه تجمع بين تصاميم عمارة إسلامية مختلفة، مثل تصميم منارتي الجامع المستوحى من العمارة الإسلامية في الدولة العثمانية".

وقالت: "من المثير للاهتمام أن محراب المسجد جرى تصميمه من قبل متخصص مصري، بينما سجاد الجامع وثرياته - التي تزيد على العشرين - مصممة ومصنعة في تركيا. بالإضافة إلى ذلك، يضم الجامع قبباً متعددة تحيط بقبة مركزية تقع مباشرة فوق قاعة الصلاة الرئيسية كجزء من الزخرفة الإسلامية التقليدية، وتتزين قاعة الصلاة بأنماط هندسية جميلة، نحو الخط العربي، والزخارف النباتية، واللوحات الجدارية والزجاج الملون"، منوهة ببناء جميع القباب باستخدام الألياف الزجاجية، وهو نمط حديث في البناء.