- الشركة تخطط لحفر 8 آبار إضافية خلال العام الحالي


- تشغيل الوحدات الجديدة بمصفاة "بابكو" نهاية 2023..والإنتاج الفعلي مطلع 2024
- ندرس تنفيذ مشاريع عالمية في الطاقة الشمسية والانبعاثات الكربونية
أنس الأغبش

كشف الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للنفط والغاز مارك توماس، عن البدء فعلياً بعمليات الحفر للبئرين الجديدين "PU3 و PU5" في كل من طبقات "الجوبة" و"الجوف"، غير التقليدية تحت مكمني "الخف" و"العنيزة" المنتجين للغاز الطبيعي. وقال "نحن متحمسون للغاية بالاكتشافات الخاصة بمكمن العنيزة".

وأكد في تصريح خاص لـ"الوطن"، على هامش منتدى الاستدامة الشرق الأوسط تحت عنوان: "تحوّل الأعمال للحياد الكربوني الصفري – الطريق نحو مستقبل ناجح منخفض الكربون" أمس، أن الشركة تخطط خلال العام الحالي لحفر 8 آبار إضافية، 4 منها في "الجوف" و4 في "الجوبة" وهو البرنامج المخطط له لعام 2023.


وكانت الشركة القابضة للنفط والغاز، أعلنت في نوفمبر 2022، عن اكتشاف مكمنين جديدين للغاز الطبيعي في "الجوبة" و"الجوف"، حيث جاءت نتائجها مشجعة من حيث الكمية وفرص الإنتاج.

وتأتي هذه الاكتشافات المهمة، منسجمة مع طموح ورؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عاهل البلاد المعظم؛ وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بتعزيز ورفع قيمة الموارد الطبيعية لمملكة البحرين.

وحول المشاريع تعمل عليها "القابضة للنفط والغاز" خارج إطار مشاريع النفط والغاز، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة، أن من أهم المشاريع التي تعمل عليها الشركة القابضة للنفط والغاز حالياً بالنيابة عن حكومة مملكة البحرين هو مشروع تحديث مصفاة "بابكو" بكلفة 7 مليارات دولار تقريباً، حيث سنبدأ بعمليات التشغيل للوحدات الجديدة بنهاية 2023 لتصل إلى مرحلة التشغيل النهائي والإنتاج مع بداية عام 2024.

وأضاف توماس، أن هذا المشروع يعتبر أحد أكبر المشاريع المستقلة التي نعمل عليها، إضافة لذلك فإننا ندرس عدة مشاريع على مستوى عالمي متعلقة بالطاقة الشمسية، ومشاريع لحصر وتخزين الانبعاثات الكربونية، بالإضافة الى مشاريع مختلفة متعلقة بالبتروكيماويات، سنبدأ العمل عليها فور الانتهاء من أعمال التطوير للمصفاة.