عقد الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، وزير الخارجية، في مقر الوزارة، اليوم، جلسة مباحثات مع مختار تليوبيردي، نائب رئيس الوزراء وزير خارجية جمهورية كازاخستان، وذلك بمناسبة زيارته لمملكة البحرين.

وفي بداية الاجتماع، رحب وزير الخارجية بنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية في جمهورية كازاخستان، مشيدًا بصداقته الخالصة لمملكة البحرين، وحرصه الدائم على تعزيز وتنمية التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين، منوهًا بالدور البارز الذي تقوم به جمهورية كازاخستان لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين الدول الآسيوية.

من جانبه أعرب مختار تليو بيردي عن سعادته والوفد المرافق لزيارة مملكة البحرين، مشيدًا بجهود المملكة في دعم التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين على المستوى السياسي وفي إطار التعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية، بما فيها مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة (سيكا)، مثنيًا على جهود الوزير في ترسيخ التعاون بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول آسيا الوسطى.



وجرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات الصداقة والتعاون الوثيقة التي تربط بين مملكة البحرين وجمهورية كازاخستان الصديقة في مختلف المجالات، وتدارس سبل تكثيف أوجه التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين والمضي به قدمًا نحو مستويات أوسع وأكثر شمولاً، والاستفادة من الفرص المتاحة لتنمية وتطوير علاقات الصداقة الوثيقة بما يخدم المصالح المشتركة.

كما استعرض الجانبان جهود تعزيز التعاون الآسيوي لتحقيق الأمن والاستقرار والنماء في القارة الآسيوية، ودفع مسيرة التقدم والازدهار لخير وصالح شعوب القارة الآسيوية.

وتم التأكيد خلال المباحثات على أهمية استمرار التشاور والتنسيق المشترك على المستوى السياسي والدبلوماسي، ومواصلة توحيد المواقف والدعم بين البلدين تجاه مختلف القضايا الدولية وفي كافة المحافل الدولية، واستمرار تبادل الزيارات بين كبار المسؤولين في البلدين.

وبهذه المناسبة، سلم نائب رئيس الوزراء وزير خارجية جمهورية كازاخستان إلى وزير الخارجية ميدالية مؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة (سيكا)، تقديرًا من رئاسة المؤتمر للجهود التي يبذلها وزير الخارجية، في إطار عضوية المملكة في المؤتمر، لتعزيز وتطوير التعاون المشترك بين الدول الأعضاء في المؤتمر.

وقد أعرب وزير الخارجية عن الشكر والامتنان لمختار تليوبيردي على منحه هذه الميدالية، التي ترمز إلى التعاون والتضامن بين الدول الأعضاء لتحقيق الأهداف والمصالح المشتركة، متمنيًا للمؤتمر دوام التوفيق والنجاح.

حضر الاجتماع، الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، وكيل الوزارة للشؤون السياسية، والدكتورة الشيخة منيرة بنت خليفة آل خليفة، المدير العام لأكاديمية محمد بن مبارك آل خليفة للدراسات الدبلوماسية، والسفير الدكتورة أروى حسن السيد، رئيس قطاع شؤون حقوق الإنسان، والسفير فاطمة عبدالله الظاعن، رئيس قطاع الشؤون الآسيوية والمحيط الهادئ، وبيرك آرين، سفير جمهورية كازاخستان لدى مملكة البحرين المقيم في الرياض، والوفد المرافق لنائب رئيس الوزراء وزير خارجية جمهورية كازاخستان.