أعلنت شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا)، أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين، عن تأمينها لقرض التمويل المستدام بقيمة 1.6 مليون دينار بحريني من بنك البحرين والكويت، البنك الرائد في خدمات التجزئة والخدمات المصرفية التجارية، لإنشاء مشروع حديقة الطاقة الشمسية فيها.

وقد أقيم حفل لتوقيع اتفاقية بهذا الخصوص بتاريخ 12 مارس 2023 في قاعة الدانة بشركة البا، حضره الرئيس التنفيذي لشركة البا علي البقالي، والدكتور عبدالرحمن سيف الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك البحرين والكويت، بحضور كبار المسؤولين من الجانبين.

وبهذه المناسبة، صرح الرئيس التنفيذي لشركة البا علي البقالي قائلاً: "رؤيتنا تطمح لما هو أبعد من إنتاج الألمنيوم أو العمليات التشغيلية التي نعتمد عليها. فطموحنا اليوم، كأكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين، هو تحقيق أفضل قيمة لجميع الأطراف المعنية، من الموظفين والعملاء والفئات المجتمعية المختلفة، والأهم من ذلك لمملكة البحرين. إن مضينا في مشروع حديقة الطاقة الشمسية يؤكد بأن اسراتيجيتنا للتغير المناخي هي جزء لا يتجزأ من هدفنا بتحقيق القيمة للمعنيين بالشركة. ومن خلال شراكتنا مع شريكنا المصرفي – بنك البحرين والكويت، فقد تمكنّا من تمويل هذا المشروع البيئي عن طريق التمويل الأخضر تماشيًا مع خارطة طريق البا للجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة. فكل خطوة نخطوها معًا – مهما كانت صغيرة – سوف تقربنا من تحقيق أهداف المملكة بالوصول إلى الحياد الكربوني الصفري بحلول عام 2060".



ومن جانبه، أضاف الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك البحرين والكويت قائلاً: "نتعهد بدعم جميع البرامج والسياسات التي تطبقها المملكة والرامية إلى تحسين كفاءة استهلاك الطاقة ودفع عجلة النمو نحو الاستغلال الأمثل لموارد الطاقة النظيفة لتحقيق التنمية المستدامة فيها. ويقدم بنك البحرين والكويت دعمه لشركة البا، وهي إحدى كبرى الشركات الصناعية الوطنية في مملكة البحرين، لتنفيذ مشروعها بالاعتماد على أحدث التقنيات في استغلال الطاقة المتجددة. ويشرفنا أن ندعم شركة البا في مهمتها بأن تصبح الشركة الرائدة في تطوير وتنفيذ المشاريع ذات الجودة العالية لموارد الطاقة المتجددة وتقديم مثال تحتذي به باقي المصارف والبنوك حول كيفية التعاون بين المؤسسات المصرفية والشركات في مجال الطاقة النظيفة".

جدير بالذكر أن هذا التمويل سوف يتيح لشركة البا إنشاء المشروع بطاقة إنتاجية تتجاوز 6 ميغاوات من الطاقة النظيفة. كما سيشمل المشروع تركيب حوالي 11,300 لوحة كهروضوئية على أسطح مواقف السيارات وبعض المباني التابعة للشركة، بما فيها مصنع معالجة بقايا بطانة خلايا الصهر، على مساحة إجمالية تصل إلى 37,000 متر مربع.