افتتحت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتحريات المالية ورشة عمل حول التركيز على الاستخدام غير المشروع للأنظمة الوطنية المالية بالتعاون مع وزارة الخزانة الأمريكية والتي عقدت في الفترة من 15-16 مارس 2023.

وفي بداية الورشة، ألقت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتحريات المالية كلمة حول استخدام نهج قائم على المخاطر في مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم المرتبطة بها، والتعرف على العملة المشفرة بأنها عالية الخطورة.



وأعربت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة عن ترحيب مملكة البحرين بالاستثمار الأجنبي المباشر والتكنولوجيا المالية (فينتيك) من أجل أن تكون البحرين هدفا جاذبا للأعمال المشروعة من خلال وقف تدفق أي أموال غير مشروعة، وبأن مملكة البحرين تحتوي على عدد من مقار مزودي خدمات الأصول الافتراضية ، الأمر الذي انعكس على فعالية اتخاذ استراتيجية الشراكة بين القطاعين العام والخاص وهي استراتيجية فعالة لاستخدام ذلك باتخاذ نهج "سياسة عدم التسامح " مع أي نشاط غير قانوني في البحرين.

وأشارت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة إلى إيمان المركز الوطني للتحريات المالية بأن غسل الأموال وتمويل الإرهاب قضيتان دوليتان ولا يمكن مكافحتهما بفعالية إلا من خلال الالتزام السياسي والقدرة الفنية والتعاون الدولي، وأن المركز الوطني يقدر الدعم الفني الذي نتلقاه من الولايات المتحدة ونواصل العمل على تعزيز علاقتنا الاستراتيجية من خلال المزيد من التعاون والعمل الجماعي.

وتم خلال الورشة مناقشة عدة محاور تناولت أفضل الممارسات للتحقيقات المتعلقة بالأصول الافتراضية، بالإضافة إلى استخدام أدوات رصد وتعقب البلوك تشين، وتطبيقات عملية لتعقب الأصول الافتراضية، كما تم الإشارة إلى التبني والحركة غير المشروعة للعملة المشفرة GEO.