أعلنت جامعة البحرين، عن برنامج مشترك مع مراكز الرعاية الصحية الأولية، يهدف إلى تدريب الطلبة وتوفير بيئة البحث العلمي للكوادر الصحية، إلى جانب استثمار ما يزخر به الجانبان من خبرات وإمكانات بما من شأنه المساهمة في تطوير المنظومة الصحية وبناء الكوادر الصحية في مجالات التعليم الطبي والتدريب والبحث العلمي.

وبهذه المناسبة، أعربت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر شاهين المضاحكة، عن سعادتها بالإعلان عن إطلاق هذا البرنامج المشترك مع مراكز الرعاية الصحية الأولية، مؤكدة أن الجامعة تحرص على الاستمرار في تعزيز مخرجات التعليم، والإسهام بما لديها من إمكانات علمية في تطوير الخدمات والاقتصاد في مملكة البحرين، وتسعى في هذا السياق إلى التنسيق المشترك مع مؤسسات المجتمع من القطاعين العام والخاص.

وقالت د. المضاحكة: "لا شك أن هذا التعاون سوف يؤتي ثماره في إكساب الطلبة المهارات العملية التي يحتاج إليها سوق العمل، إلى جانب معارفهم النظرية بتخصصاتهم، وسوف يؤتي ثماره أيضاً في توفير بيئة تشجع على البحث العلمي في أوساط الكوادر العاملة في مجال الرعاية الصحية بمملكة البحرين".

وبدورها، عبّرت الرئيس التنفيذي لمراكز الرعاية الصحية الأولية الدكتورة لولوة راشد شويطر، عن فخرها وسعادتها بهذا التنسيق المشترك مع جامعة البحرين، بما يسهم في تحقيق رؤية مراكز الرعاية الصحية الأولية، التي تتطلع إلى "مجتمع صحي وسليم، من خلال توفير خدمات صحية متكاملة، تعمل بعدالة وكفاءة وجودة عالية"، مشيرة إلى أن جامعة البحرين وبما يتوفر لديها من إمكانات تقنية وقدرات علمية لها دور أساسي وكبير في تطوير قطاع الصحة عموماً، وقطاع الرعاية الصحية الأولية بشكل خاص.

وأكدت الدكتورة شويطر أهمية الاستمرار في تعزيز الشراكات وتوسيع آفاق التنسيق والتعاون مع مختلف الجهات والمؤسسات التعليمية من أجل إشراك الكوادر الصحية العاملة في المزيد من البرامج التدريبية وتأهيلها بما ينعكس على تمكينها من توظيف أفضل الأساليب المهنية الحديثة والتقنيات المتطورة، ويعزز من خبراتها ليصب في صالح تطوير جودة الخدمات المقدمة بالقطاع الطبي.

يُشار إلى أن البرنامج المشترك بين جامعة البحرين ومراكز الرعاية الصحية الأولية يهدف إلى تعزيز التعاون بين الجانبين في مجال تدريب طلبة مختلف التخصصات الصحية، والعمل المشترك على توفير بيئة محفزة للتعليم والتدريب السريري وإجراء البحوث العلمية المشتركة، التي يمكن أن تسهم في تطوير الخدمات الصحية بمملكة البحرين ورفع كفاءة الأداء لدى مقدمي الرعاية الصحية الأولية، بما يتماشى مع المعايير الدولية للجودة، وذلك من خلال تدريب الكوادر الصحية العاملة في مراكز الرعاية الصحية الأولية -حسب حاجتهم- إلى مناهج البحوث العلمية، وتمكينهم من النشر في المجلات الدولية المعتمدة وذلك بالاستعانة بالخبرات العلمية من الأكاديميين والباحثين في جامعة البحرين.

ويُذكر أن الرعاية الصحية الأولية بمملكة البحرين ترتكز على العديد من المقومات مثل شبكة المراكز الصحية المنتشرة في جميع أنحاء محافظات المملكة، وتطبيق خدمات طب العائلة بأيدي الكوادر الوطنية المؤهلة كأطباء العائلة، وممرضات صحة المجتمع، وأخصائيات تعزيز الصحة، والباحثات الاجتماعيات، وتقديم العديد من الخدمات الوقائية والتشخيصية والعلاجية والتأهيلية في مجال الرعاية الصحية الأولية.