شاركت الدكتورة سماح محمد العجاوي الوكيل المساعد لتطوير سياسات التعليم والتعلّم والمنسق الوطني للدراسات والبحوث بوزارة التربية والتعليم في سلسلة (90 دقيقة من المعرفة التربوية)، والتي نظمها المركز الإقليمي للتخطيط التربوي، عبر الاتصال المرئي المباشر عن بعد، لاستعراض ومناقشة تجارب المشاركة في الدراسات التربوية الدولية، والتركيز على دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية كنموذج في هذا المجال.

وقدمت الدكتورة العجاوي عرضاً عن استثمار مملكة البحرين لمشاركتها في دراسة الاتجاهات الدولية لدراسة الرياضيات والعلوم (TIMSS)، والدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم (PIRLS)، على مدى 20 عاماً.



وتم خلال العرض الإشارة إلى النسق التصاعدي في نتائج مملكة البحرين في الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS) ، التي تشرف على تنفيذها الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA)، ومقرها أمستردام.

كما استعرضت العجاوي أهم النتائج المستخلصة من هذه المشاركات، وكيف تم توظيفها في تطوير عمليات التعليم والتعلم على كافة المستويات، بدءاً باستثمار البيانات لدعم السياسات التعليمية وصناعة القرار، وتطوير المناهج، والتطوير المهني للمعلمين، وتحسين طرق التدريس، بالإضافة إلى تطوير البيئة المدرسية.

والجدير بالذكر أن مملكة البحرين ستشارك هذا العام في دراسة الاتجاهات الدولية في دراسة الرياضيات والعلوم TIMSS 2023 للصفين الرابع والثامن لجميع مدارس مملكة البحرين الحكومية والخاصة.