شهد الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة حفل الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بنيل الاعتراف الدولي من الجمعية الدولية للجودة في الصحة بحضور سعادة وزيرة الصحة الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن وقائد الخدمات الطبية الملكية بالوكالة العميد طبيب الشيخ فهد بن خليفة آل خليفة ورئيس الجمعية الدولية للجودة الدكتور ايجل كاسترن وعدداَ من أعضاء مجلسي الشورى والنواب والرؤساء التنفيذيين في القطاعين الصحي العام والخاص.

وألقى الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة كلمة أثناء الاحتفال قال فيها" إنه في العصر الحالي ومع التوجه الحثيث نحو تعزيز نظم الشفافية والمساءلة وتطور منظومة الرعاية الصحية والمخاطر، يسعدنا دائمًا أن نرى مؤسسات الرعاية الصحية تسعى جاهدة لتوفير رعاية تتمحور حول المريض وأن هذه الرعاية تلبي أعلى معايير اتخاذ قرارات الرعاية الصحية وتوفيرها".

وأكد أنه مع المضي قدمًا في تنفيذ نظام الضمان الصحي الوطني، فإن وجود قطاع صحي قوي ومنظم جيدًا سيساهم بشكل إيجابي في نجاح هذا الإنجاز الرئيسي مع خلق بيئة مشجعة لاستثمارات الرعاية الصحية. ولا شك أن حصول الهيئة على الاعتراف الدولي يعد إنجازاً لمملكة البحرين ويضعها في مصاف الهيئات الدولية التي تقدم الاعتماد.

وأشاد بالجهود المبذولة من قبل الرئيس التنفيذي للهيئة وفريقها على هذا الإنجاز الهام والذي أظهروا من خلاله الدقة والتفاني والتصميم على تحقيق رؤية الهيئة بوجود رعاية صحية آمنة وعالية الجودة بما ينسجم رؤية المملكة 2030 لتحقيق التغطية الصحية الشاملة.

من جانبها أعربت سعادة الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن وزيرة الصحة عن افتخارها بهذا الإنجاز الدولي والذي من شأنه أن يعزز من مكانة وجودة الخدمات الصحية في المملكة ويعزز ثقة المواطن في الخدمات الصحية المقدمة مع ضمان وجود جهة مستقلة متمثلة في الهيئة تقوم بتقييم الأداء ومتابعة التحسين بشكل مستمر.

من جهتها القت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية سعادة الدكتورة مريم الجلاهمة كلمة قالت فيها " لقد عملت الهيئة في الأشهر الـ 18 الماضية بالتعاون مع الشركاء في القطاعين الصحي الخاص والعام لتحديث معايير الاعتماد لكل من المستشفيات والمراكز الطبية.

وبينت د.الجلاهمة أن هذا العمل قد نتج عنه مجموعة قوية من المعايير هي الأولى من نوعها في المنطقة لأنها تأخذ بعين الاعتبار الوضع الوطني حيث تم إدراج كلاً من القواعد واللوائح والقوانين في البحرين بالإضافة إلى المعايير القائمة على الأدلة لضمان أفضل الممارسات في مجال الرعاية الصحية في المملكة.

وتضمنت عملية التطوير المستخدمة لهذا التحديث تحليل فجوة مقابل مبادئ الجمعية الدولية للجودة في الرعاية الصحية لتطوير معايير الرعاية الصحية، وتحليل التعليقات الواردة، والاستشارات الداخلية من ثم استشارة أوسع مع مجتمع الرعاية الصحية والجمهور وأخيراً تم إصدار النسخة المحدثة المتفقة مع المبادئ الدولية. وكانت الهيئة قد حصدت على نسبة 96% في التقييم الذي قامت به الجمعية الدولية للجودة في الصحة.

ومن جانبه ألقى الدكتور كاسترن رئيس الجمعية الدولية للجودة كلمة أشاد فيها بالجهود التي بذلتها الهيئة للحصول على الاعتراف بمعاييرها لتقييم أداء المؤسسات الصحية، وبين أن المعايير التي قدمتها الهيئة قد خضعت لمراجعة وتدقيق من قبل مقيميين مستقلين وتم التأكد من أنها تتماشى مع المبادئ والمعايير التي تضعها الجمعية الدولية لتتماشى مع المعايير العالمية وتضمن دقة التقييم وشفافيته وشموليته. وأشار إلى معايير الهيئة قد أخذت بعين الاعتبار الأطر والتشريعات الوطنية ما يجعلها مناسبة للتنفيذ في مملكة البحرين من جهة ومتطابقة مع أفضل الممارسات العالمية.

وقد أدرج هذا الاعتراف معايير الاعتماد الوطني لمملكة البحرين إلى جانب هيئات الاعتماد الدولية الأخرى مثل المعايير الأمريكية والكندية والأسترالية. وتعتبر هذه المعايير أداة لتقييم المستشفيات والمراكز الطبية ووسيلة لمساعدتها لتنفيذ سبل التحسين المستمر لنظام الرعاية الصحية.

ويأتي برنامج الاعتماد الوطني للمؤسسات الصحية في إطار حرص المملكة إلى تعزيز منظومة الرقابة على المؤسسات الصحية في مملكة البحرين وفق أعلى معايير الجودة العالمية.

الجدير بالذكر أن الجمعية الدولية للجودة هي منظمة عالمية غير ربحية تعمل على تعزيز تحسين الجودة في الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم لأكثر من 30 عامًا. وتقوم بتقييم مستقل للجهات المانحة للاعتماد في العالم.