صرح النائب د. هشام العشيري عضو البرلمان العربي خلال حضوره اجتماع لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان بالبرلمان العربي أن اللجنة ناقشت الموقف من تنفيذ توصيات حقوق الإنسان في اجتماعها السابق، مضيقاً أن اللجنة اطلعت على مشروع تقرير البرلمان العربي السنوي الخامس لحالة حقوق الإنسان في العالم العربي للعام 2022م.

وأوضح العشيري بأن اللجنة ناقشت أيضاً مشروع خارطة طريق لمكافحة عمل الأطفال، وخاصة أسوأ أشكاله في المنطقة العربية بحلول عام 2026 بالإضافة إلى مناقشة مشروع رؤية البرلمان العربي لمعالجة التداعيات السلبية للكوارث الطبيعية على حقوق الإنسان في العالم العربي.



وفي إطار المحكمة العربية للتحكيم، ذكر العشيري بأن اللجنة ناقشت المذكرة المحالة من مكتب البرلمان العربي بشأن حث الدول العربية على الانضمام إلى اتفاقية المحكمة العربية للتحكيم، إلى جانب مذكرة الأمانة العامة حول قرارات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة الدورة العادي (32) المنعقدة في المملكة العربية السعودية والخاصة بالجوانب التشريعية وحقوق الإنسان.

فيما صرح النائب ممدوح الصالح عضو البرلمان العربي خلال مشاركته اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، بأن اللجنة ناقشت اعتماد مشروع القانون الاسترشادي العربي لمكافحة العنف الأسري، إلى جانب تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2022م.

وحول ظاهرة التنمر أكد الصالح بأن اللجنة اطلعت مذكرة اللجنة بخصوص الرأي بشأن مدى الحاجة إلى إعداد قانون استرشادي عربي لمكافحة ظاهرة التنمر في العالم العربي من عدمه، كما بحث اللجنة تفعيل إنشاء صندوق لدعم اللغة العربية في الدول العربية الأقل نمواً، ومستجدات الترتيب لعقد ندوة (حماية القيم المجتمعية في العالم العربي).

من جانب آخر شارك الصالح في اجتماع لجنة فلسطين حيث تم خلال الاجتماع الاطلاع على قرار البرلمان العربي الصادر البرلمان العربي بتبني حملة لأجل فلسطين لدعم الخطاب الفلسطيني لكي يكون العام 2023 عام السلام والدولة الفلسطينية كاملة العضوية في الأمم المتحدة.

كما ناقشت اللجنة مشروع قرار البرلمان العربي بشأن مستجدات القضية الفلسطينية والوضع في الأراضي المحتلة العامة، ودعم الدبلوماسية البرلمانية الفلسطينية في البرلمان العربي.