احتفلت مدينة شباب 2030 والتي تنظمها وزارة شؤون الشباب بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي صندوق العمل "تمكين" بيوم الشباب العالمي وذلك بحضور سارة إسحاق وكيل وزارة شؤون الشباب وفراس غرايبة الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مملكة البحرين وأحمد بن الأسود مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام لبلدان الخليج بالمنامة وعدد من المسؤولين في وزارة شؤون الشباب.

وحرصت وزارة شؤون الشباب عبر مدينة شباب 2030 على تنظيم احتفالية متميزة بمناسبة يوم الشباب العالمي حيث تم تنظيم مجموعة متنوعة من الأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى تعزيز الوعي بدور الشباب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتمكين الشباب.

واشتملت على ورش عمل ومسابقات حيث تم التركيز على الاحتفال بالمهارات الخضراء وتعزيزها بين الشباب وتشجيع الشباب على اكتشاف وتطوير مهاراتهم في المجالات المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة مثل الطاقة المتجددة، وإدارة الموارد المتجددة، والزراعة المستدامة، والتصميم البيئي، والتكنولوجيا النظيفة، والتخطيط الحضري المستدام، والتوعية البيئية لتطوير مشاريع مستدامة وتعزيز الممارسات البيئية في مختلف القطاعات، علاوة على ذلك فقد ارتدى المشاركين في مدينة شباب 2030 الملابس الخضراء تزامناً مع يوم الشباب الذي يهتم بالمهارات الخضراء.



كما قامت وزارة شؤون الشباب بتنظيم جولة لكبار المسؤولين من الامم المتحدة في مدينة شباب 2030 وذلك بهدف تعريفهم على مراكز المدينة والبرامج التي تقدم للشباب وأهميتها في تمكنيهم وتهيئتهم للدخول في سوق العمل علاوة على دور المدينة في حث الشباب على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وبهذه المناسبة أبدى فراس غرايبة سعادته بالمشاركة في احتفالية يوم الشباب العالمي في مدينة الشباب 2030 والاطلاع على مختلف النشاطات التي توفرها لشباب مملكة البحرين وهذا يعكس مدى اهتمام المملكة وحرصها على وضع الشباب ضمن أولويات العمل الوطني وتطوير مهاراتهم وقدراتهم عبر دعم مشروعاتهم وأفكارهم في مختلف المجالات.

ومن جانبه أشاد أحمد بن الأسود مدير مكتب الأمم المتحدة للإعلام بالمنامة بفكرة مدينة شباب 2030 والتي اعتبرها من بين المبادرات المتميزة التي تقدمها مملكة البحرين بهدف تمكين الشباب وتوفير فرص مثالية لهم لتطوير قدراتهم والارتقاء بها مشيراً إلى أن شباب العالم، باعتبارهم القوة الدافعة للمستقبل، هم في جوهر عمل الأمم المتحدة من أجل الوصول إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وذكّر أن الأمين العام للأمم المتحدة أطلق في 2023 موجزا سياسيا حول مشاركة الشباب أوصى فيه الدول الأعضاء بتوسيع مشاركة الشباب في عملية اتخاذ القرارات وتعزيزها على المستويات كافة، وجعل مشاركة الشباب هي القاعدة وليست الاستثناء.

ويعتبر يوم الشباب العالمي مناسبة سنوية تحتفل بها العديد من الدول حول العالم في الثاني عشر من أغسطس، يعد هذا اليوم فرصة للاحتفاء بدور الشباب في المجتمع وتسليط الضوء على إسهاماتهم الهامة في بناء عالم أفضل باعتبارهم قوة دافعة للتغيير والتنمية المستدامة.