يدشن مركز عبدالرحمن كانو الثقافي برنامجه الثقافي الجديد لشهر سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، وديسمبر 2023 للموسم الثقافي الثامن والعشرين بباقة مميزة بالعديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تعدها لجنة الأنشطة والبرامج بالمركز برئاسة الدكتورة معصومة المطاوعة وتحت إشراف مجلس إدارة المركز برئاسة الشاعر علي عبدالله خليفة. والجدير بالذكر أن جميع فعاليات المركز تبدأ عند الساعة الثامنة والنصف مساء ما عدا ورش العمل والمنتديات الشبابية فهي تبدأ عند السابعة مساء. وعن الفصل الثقافي الجديد أعربت الدكتورة معصومة المطاوعة أمين عام المركز عن سعادتها بإشادة الوسط الثقافي البحريني بما يقدمه المركز من أنشطة متنوعة والذي انعكس في كثرة الطلبات التي يتلقاها المركز من الأفراد والمؤسسات الأهلية للمشاركة والتعاون في أنشطة المركز بالإضافة إلى ترحيب المؤسسات الحكومية التي يتواصل معها المركز للمشاركة في تقديم المواضيع الثقافية والتوعوية التي تهم المواطن البحريني. هذا وأكدت أن المركز سيواصل سعيه الدائم بتقديم ما هو جيد ومميز وسيستمر في استقطاب القامات الثقافية الرائدة في المنطقة.

ويستهل المركز فعاليات البرنامج الجديد بتدشين ديوان "عصفورة العشق" للشاعر علي الصيادي وتدير الحوار الشاعرة نادية الملاح وذلك في يوم الأحد الموافق 3 سبتمبر. وتتبعها أمسية شعرية للشاعر يعقوب المحرقي ويديرها الإعلامي ناصر العمري وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 5 سبتمبر. كما ينظم المركز محاضرة بعنوان "العملات الرقمية بين المخاطر والفرص" وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 12 سبتمبر للأستاذ محمد العبدالله ويدير الحوار الأستاذ حمد الحسوني.

وتتواصل فعاليات شهر سبتمبر بتنظيم ورشة عمل بعنوان "تعريف الكوتشين" للأستاذة سلامة الشيبة وذلك في يوم الأحد الموافق 17 سبتمبر، ويتبعها محاضرة "التربية والهوية.. في ظل الثنائية اللغوية" للدكتورة معصومة المطاوعة ويدير الحوار الدكتور خليفة بن عربي وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 19 سبتمبر. ليختتم المركز فعاليات شهر سبتمبر بتنظيم احتفالية بحرينية سعودية بمناسبة اليوم الوطني السعودي وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 26 سبتمبر بمشاركة نخبة كبيرة من الشعراء والفنانين السعوديين.



وفيما يخص باكورة فعاليات شهر أكتوبر فيدشن المركز في يوم الأحد الموافق 1 أكتوبر رواية بعنوان " اغتصاب يشبه الآخر" للدكتور صبري الخاطر وتدير الحوار الدكتورة هنادي الجودر، ثم ينظم المركز في يوم الثلاثاء الموافق 3 أكتوبر محاضرة بعنوان" تاريخ النفط في مملكة البحرين" للدكتور عبدالحسين ميرزا ويدير الحوار الأستاذ أحمد البحر. كما ينظم المركز محاضرة بعنوان " وفرة الحياة وعبث الدنيا (العقل الموازي)" للدكتور أكبر جعفري ويدير الحوار الدكتور محمد الكويتي في يوم الثلاثاء الموافق 10 أكتوبر.

ويواصل المركز فعاليات شهر أكتوبر بورشة عمل بعنوان" السيارة في الحالات الطارئة " للمدرب أحمد يوسف في يوم الأحد الموافق 15 أكتوبر، كما ينظم المركز في يوم الثلاثاء 17 أكتوبر ندوة " الأستاذ حسن جواد الجشي: مفكر من جيل الرواد" يقدمها كل من الأستاذ نبيل الحمر، الدكتور محمد الخزاعي، الدكتورة بهية الجشي، الدكتور منصور سرحان ويدير الحوار الأستاذ علي عبدالله خليفة. ويتبعه ندوة بعنوان " الثقافة... خطاب واستثمار " وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 24 أكتوبر لكل من الدكتور عبدالقادر المرزوقي، الدكتور محمد حميد السلمان ويدير الندوة الدكتور حسن مدن، لتتبعها أمسية " كوب قهوة مع..." وذلك في يوم الأحد الموافق 29 أكتوبر، ومحاضرة بعنوان " الناتج المحلي الإجمالي: نبذة تاريخية" للدكتور محمد الكويتي يديرها الدكتور محمد رضا وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 31 أكتوبر.

وفيما يخص شهر نوفمبر، فيستهل المركز فعالياته بتنظيم ندوة" عمليات السمنة في العصر الطبي الحديث" يقدمها كل من الدكتور هاني الساعاتي، الدكتور علي ميرزا، الدكتور أحمد جواد، ويدير الحوار الدكتور وسام العريض وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 7 نوفمبر، ويتبعها ورشة عمل بعنوان" الصحة والسلامة المهنية في العمل" يقدمها المدربين محمد محمود وحسين آل شرف في يوم الأحد الموافق 12 نوفمبر. أما في يوم الثلاثاء الموافق 14 نوفمبر فيقدم المركز بالتعاون مع وزارة الإسكان ندوة تعريفية بالتمويلات الإسكانية الجديدة، ويتبعها ندوة " اضطراب الهوية الجنسية عند الأطفال" لكل من الدكتورة رنا الصيرفي، الأستاذة ذكريات حميد، الأستاذة عصمت حماد ويدير الحوار الأستاذ جعفر سلمان وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 21 نوفمبر. لتختتم فعاليات شهر نوفمبر بمحاضرة بعنوان" تطبيقات الذكاء الصناعي في المجال الرياضي" للدكتور فيصل الملا ويدير الحوار الدكتور صادق العلوي في يوم الثلاثاء الموافق 28 نوفمبر.

كما يختتم المركز فعاليات الموسم الجديد بتنظيم ستة فعاليات متتالية في شهر ديسمبر تبدأ بتدشين ديوان" متسع في عيون الفراغ " للشاعر علي النهام ويدير الحوار الدكتور فواز الشروقي في يوم الأحد الموافق 3 ديسمبر، ويتبعها احتفالية يقيمها المركز بمناسبة يوم المرأة البحرينية في يوم الثلاثاء الموافق 15 ديسمبر. كما ينظم المركز في يوم الثلاثاء الموافق 12 ديسمبر الملتقى الشبابي السابع ويتبعه تنظيم احتفالية في المركز بمناسبة العيد الوطني المجيد في يوم الثلاثاء الموافق 19 ديسمبر. وفي ختام برنامجه يدشن المركز أغنية "وطن الجميع" مع عرض تجارب شخصية مع الأغنية الوطنية للفنان إبراهيم الدوسري في يوم الأحد الموافق 24 ديسمبر ويدير الأمسية الأستاذ إبراهيم منسي ويتبعها ندوة بعنوان" المواطنة وحق المرأة البحرينية في منح جنسيتها لأبنائها" يقدمها كل من المحامي حسن إسماعيل، الأستاذة مريم الرويعي وتدير الحوار الأستاذة فاطمة ربيعة وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 26 سبتمبر.

-انتهى-