أيمن شكل


«العاصمة».. الأعلى بين المحافظات

بلغ إجمالي الحملات التفتيشية المشتركة بين وزارة الداخلية وهيئة تنظيم سوق العمل على العمالة غير النظامية خلال العام الماضي، 895 حملة تفتيشية أسفرت عن ضبط 4232 عاملا مخالفا، فيما تم ترحيل 5477 عاملاً مخالفاً خلال 2023، لتأتي العاصمة على قائمة أعلى عدد عمالة مخالفة خلال العام الماضي والربع الأول من العام الجاري.

وأكد مدير الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية اللواء عبدالعزيز الرميحي في تصريحات لمجلة الأمن الصادرة من وزارة الداخلية، أن عدد الحملات التفتيشية التي تم تنفيذها خلال الربع الأول من العام الجاري بالتعاون مع هيئة تنظيم سوق العمل بلغ 391 حملة تفتيشية.

بدوره، أوضح مدير عام مديرية شرطة محافظة العاصمة العميد عيسى القطان، أن حصيلة 13 حملة أمنية مشتركة لوزارة الداخلية وهيئة تنظيم سوق العمل أسفرت خلال الربع الأول من العام الجاري عن ضبط 308 من العمالة المخالفة غير النظامية في العاصمة، فيما تم ضبط 534 عاملا مخالفا في 2026 عبر تنفيذ 35 حملة.

أما مدير عام مديرية شرطة المحافظة الشمالية العميد صالح الدوسري، أشار إلى أن عدد الحملات التفتيشية على العمالة غير النظامية بلغ 22 حملة أمنية خلال الربع الأول من العام الجاري وتم خلالها ضبط 251 مخالفاً، فيما تم ضبط 376 مخالفاً في عام 2023 بعد إجراء 63 حملة تفتيشية.

وفي محافظة المحرق، كشف مدير عام شرطة محافظة المحرق العميد سطان الكعبي عن تنفيذ 27 حملة مشتركة مع الجهات ذات العلاقة استهدفت المناطق التي تتواجد فيها العمالة غير النظامية، أسفرت عن ضبط 238 مخالفا خلال الربع الأول من العام الجاري، فيما كانت حصيلة العام الماضي 2023، تنفيذ 33 حملة مشتركة بلغ عدد المقبوض عليهم فيها 274 مخالفا.

وفي السياق ذاته أكد مدير عام مديرية شرطة المحافظة الجنوبية العقيد الشيخ عبدالله بن خالد بن عبدالله آل خليفة انعكاس الحملات التفتيشية على الاستقرار الأمني حيث شاركت المديرية العام الماضي في 48 حملة استهدفت العمالة غير النظامية وتم خلالها ضبط 220 مخالفا، بينما أسفرت 21 حملة خلال الربع الأول من العام الجاري عن ضبط 126 مخالفا.

وبين رئيس فرع الترخيص بشعبة التسجيل والترخيص في قيادة خفر السواحل الرائد أحمد الذوادي أن الحملات التفتيشية في المياه الإقليمية وسواحل المملكة تتضمن مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى ضبط المخالفين، حيث تم تنفيذ 26 حملة خلال العام الماضي بالإضافة إلى 18 حملة خلال الربع الأول من العام الجاري.

وكشف التقرير السنوي للحملات والزيارات التفتيشية لعام 2023، عن نسبة التزام من قبل أصحاب الأعمال باشتراطات وضوابط هيئة تنظيم سوق العمل بلغت 94.7%.
وأوضحت، نائب الرئيس التنفيذي للضبط القانوني والحماية في الهيئة نورة مبارك أن الحملات التفتيشية المشتركة مع «الداخلية» تتم بصورة يومية حيث بلغت 781 حملة خلال 2023، مقارنة مع 292 حملة في 2022، وقد أسفرت عن ترحيل 5477 عاملا مخالفا.

وأشارت إلى أن الربع الأول من العام الجاري شهد تنفيذ 231 حملة مشتركة رصدت 1863 عاملا تم ترحيلهم، وذلك بالمقارنة مع 1093 عاملا خلال نفس الفترة من عام 2023.

وتبدأ «الداخلية» باتخاذ العديد من الإجراءات منذ لحظة ضبط العامل المخالف ووصوله للمركز المختص، حيث يتم التأكد من محل إقامته وتسجيل قضية ضده في النظام الجنائي الموحد «نجم» وفي حال انتهاء إقامته يتم توقيفه وعرضه على نيابة الوزارات.