سماهر سيف اليزل
أكدت رئيسة قسم الأطفال في المستشفى العسكري ورئيسة اللجنة العلمية في المؤتمر الدولي لطب الأطفال هيا الخياط أن المؤتمر الذي يهدف إلى تبادل الخبرات سيناقش عدة مواضيع متخصّصة، بمشاركة نخبة من الاستشاريين والخبراء بمجال التخصصات الدقيقة بطب الأطفال، بالإضافة إلى نخبة من الجراحين.
وأوضحت أنه تم استقبال 33 ورقة علمية متخصصة في طب الأطفال من البحرين وخارجها، موضحة أن عدد المتحدثين المشاركين في المؤتمر من خارج البحرين وصل إلى 10 متحدثين و24 متحدثاً من البحرين.
وحول أبرز أوراق العمل التي سيتم مناقشتها، أشارت الخياط إلى أن أولى الجلسات الحوارية ستكون حول أمراض القلب والأمراض الصدرية للأطفال، بينما ستتناول الجلسة النقاشية الثانية مستجدات علاج مرض السكري، ومعالجة أمراض عظام الأطفال.
ولفتت إلى أن الجلسة الثالثة ستناقش الأمراض المعدية ومستجدات استخدام المضادات الحيوية تليها جلسة حول أمراض الجهاز الهضمي، ومن ثم جلسة لأطباء جراحة الأطفال سيتم خلالها مناقشة الأمراض التي تصيب الأطفال وتحتاج إلى تدخل جراحي.
أما جلسات اليوم الثاني للمؤتمر، فأوضحت الخياط أنها تشمل أمراض الدم والأورام، وزراعة الخلايا الجذعية وكيفية التعرف على أورام الأطفال مبكرا وطرق علاجها، مشيرة إلى تخصيص جلسة نقاشية للأطفال الخُدّج وحديثي والولادة والمشاكل المتعلقة بهذه الفئة، بالإضافة إلى طوارئ الأطفال واكتشاف تعرض الأطفال للعنف بمختلف أنواعه، وكذلك الأمراض العصبية وكيفية علاجها.
وأوضحت أن المؤتمر يهدف لتبادل الخبرات بين أطباء الأطفال سواء من داخل المملكة أو خارجها، بالإضافة إلى معرفة كل ما هو جديد في هذا المجال، للرقي بالخدمات الطبية المقدمة للأطفال في البحرين، مبينة أن الجلسات الحوارية تشكل ثروة من الأفكار والاكتشافات والتطورات التي لديها القدرة على تشكيل مستقبل الرعاية الصحية للأطفال.