المشهداني: ملتزمون برؤية 2030 ونسعى لبناء مجتمع مستدام وصديق للبيئة


مشاركة واسعة من الجهات الحكومية والخاصة لدعم الاستدامة تماشياً مع رؤية البحرين 2030
أعلن البروفيسور مهنَّد المشهداني رئيس الجامعة الخليجيَّة عن إطلاق النسخة الأولى من "أسبوع الاستدامة" بالجامعة، خلال الفترة 20-24 أكتوبر الحالي، في حرم الجامعة بمنطقة سند، مشيراً إلى أنَّ تنظيم هذا الحدث يجسِّد التزام الجامعة برؤية البحرين 2030، الَّتي تضع الاستدامة في صدارة أولويَّاتها على الأصعدة الاقتصاديِّة والاجتماعيِّة والبيئيِّة.

ويأتي هذا الحدث بمشاركة واسعة من الجهات الحكوميَّة والخاصَّة والأهليَّة الَّتي تدعم الاستدامة، وتسهم في تعزيز تقدُّم تحقيق أهداف التَّنمية المستدامة ونشر الوعي البيئيِّ.

وسيشهد الحدث مشاركةً واسعةً من مجموعة من الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة، منها وزارة الصِّحَّة، المجلس الأعلى للصحة، وزارة التَّنمية المستدامة، وزارة شؤون الشباب والرياضة، ووزارة الصِّناعة والتِّجارة كما سيحضر عددًا من الشَّخصيَّات البارزة من القطاع الخاصِّ، بما في ذلك شركةً " إينوفا جرين "، مجموعة " كانو "، و"Stc البحرين"، إلى جانب مؤسَّسات طبِّيَّة من القطاع الخاصِّ.

يهدف الحدث إلى توحيد الجهود بين مختلف القطاعات لمناقشة أفضل الممارسات الَّتي تدعم الاستدامة وتعزيز العمل الجماعيِّ لتحقيق الأهداف العالميَّة في هذا المجال، تحت مظلَّة الجامعة الخليجيَّة.

وأكَّد البروفيسور مهنَّد المشهداني، رئيس الجامعة الخليجيَّة، على أهمِّيَّة "أسبوع الاستدامة "، مشيرًا إلى أنَّ تنظيم هذا الحدث يجسِّد التزام الجامعة برؤية البحرين 2030، الَّتي تضع الاستدامة في صدارة أولويَّاتها على الأصعدة الاقتصاديِّة والاجتماعيِّة والبيئيِّة، وأضاف: " نسعى في الجامعة لاتِّخاذ خطوات ملموسة نحو بناء مجتمع مستدام وصديق للبيئة، ممَّا يعزِّز دورنا كمؤسَّسة تعليميَّة رائدة في مجالي الاستدامة والابتكار".

كما أوضح المشهداني أنَّ الجامعة ستخصِّص أوَّل 10 دقائق من كلِّ محاضرة - خلال أسبوع - الاستدامة لشرح مواضيع متعلِّقة بالاستدامة، بهدف رفع مستوى وعي الطُّلَّاب بالقضايا البيئيَّة المهمَّة.

ومن جانبه، أكَّد الدُّكتور عمر بليبش، رئيس لجنة تنظيم أسبوع الاستدامة ومدير مركز التَّنمية المستدامة في الجامعة، أنَّ "أسبوع الاستدامة" يمثِّل منصَّةً مهمَّةً لتبادل الأفكار والخبرات حول التَّحدِّيات البيئيَّة والاقتصاديَّة الَّتي تواجه المجتمع.

وأضاف: "هذا الحدث يعكس التزام الجامعة الخليجيَّة بدورها الرَّائد في دعم الاستدامة وتحقيق الأهداف البيئيَّة والمجتمعيَّة على مستوى محلِّيّ وإقليميّ".

وأشار إلى أن "أسبوع الاستدامة" يتضمَّن مجموعةً متنوِّعةً من الأنشطة والفعَّاليَّات، من بينها ورش عمل تفاعليَّة حول قضايا الحفاظ على الطَّاقة، وإعادة التَّدوير، وإدارة النُّفايات، بالإضافة إلى حلقات نقاش بمشاركة خبراء محلِّيِّين ودوليِّين حوَّل التَّحدِّيات الَّتي تواجه تحقيق أهداف التَّنمية المستدامة (SDGs) في منطقة الخليج.

وأوضح أن الفعالية تحتوي على معارض بيئيَّة تعرض أحدث المبادرات الخضراء الَّتي تهدف إلى تعزيز الوعي حول التَّنوُّع البيولوجيِّ والحفاظ على البيئة.

وقال الدكتور عمر بليبش إن اليوم الأخير من الأسبوع يشهد تنظيم نشاط مجتمعيّ لزرع الأشجار في الحرم الجامعيِّ والمناطق المجاورة، وهو نشاط يعزِّز الوعي بأهمِّيَّة الحفاظ على البيئة وزيادة المساحات الخضراء في المدن. كما ستتمُّ ورش عمل حول أساليب العيش المستدام والتَّغذية الصِّحِّيَّة الَّتي تركِّز على تناول الأطعمة المحلِّيَّة والمستدامة.

وأضاف "بعد "أسبوع الاستدامة" في الجامعة الخليجيَّة خطوةً مهمَّةً نحو تعزيز التَّعاون بين مختلف القطاعات في البحرين لتحقيق أهداف الاستدامة، بما يتماشى مع رؤية البحرين 2030، والَّتي تسعى إلى بناء اقتصاد أخضر ومستدام يعتمد على الابتكار والوعي البيئيِّ".

ويهدف "أسبوع الاستدامة" إلى تعزيز مفاهيم الاستدامة وتحقيق أهداف التَّنمية المستدامة في المجتمع المحلِّيِّ والدَّوليِّ، ويأتي هذا الحدث بمشاركة واسعة من الجهات الحكوميَّة والخاصَّة والأهليَّة الَّتي تدعم الاستدامة، وتسهم في تعزيز تقدُّم تحقيق أهداف التَّنمية المستدامة ونشر الوعي البيئيِّ، وتوحيد الجهود بين مختلف القطاعات لمناقشة أفضل الممارسات الَّتي تدعم الاستدامة وتعزيز العمل الجماعيِّ لتحقيق الأهداف العالميَّة في هذا المجال، تحت مظلَّة الجامعة الخليجيَّة.