قال المتحدث الرسمي لمؤتمر ومعرض الإبداع الخيري مصعب الشيخ، إن مؤتمر الإبداع التقني في العمل الخيري، الذي يرعاه وزير العمل والتنمية الاجتماعية، خلال الفترة من 28 إلى 29 أكتوبر المقبل، تحت شعار: "التقنية في خدمة الإنسانيةاعتمد أوراقاً علمية وورش عمل وجناحاً خاصاً بالمعرض، للتقنيات والابتكار في قطاع الإعاقة.

وأضاف أن الدورة السنوية الثالثة من المؤتمر 2018، ارتأت تنظيم مسار خاص للتقنيات والابتكار في قطاع الإعاقة، بما يسهم في تعزيز المبادرات الحكومية والمدنية الساعية إلى تمكينهم من الاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة، لكي تكون حياتهم أكثر سهولة ومتعة وفاعلية، بما ينعكس على تعزيز دمجهم ويسهم في تشجيعهم للمشاركة في الحياة العامة والعمل الإنمائي.

وأكد أن جميع جلسات المؤتمر تخدم القطاعات الأهلية والإنسانية والخيرية المختلفة، ومنها قطاع الإعاقة، حيث تبحث قضايا هامة مثل: الاستدامة المالية في العمل الإنساني، التطور التكنولوجي لتطوير العمليات وترشيد الإنفاق، تقنيات الإعلام والاتصال وكلها تهم مؤسسات ومراكز ذوي الإعاقة لتطوير العمليات الداخلية وتطوير عمليات الإدارة والتسويق.



ويشهد المؤتمر جلسة علمية بعنوان: "التقنية والابتكار في تحدي الإعاقة" يترأسها أستاذ علم النفس والتربية الخاصة المشارك بكلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، د. سيد الخميسي، وتشمل أوراقاً علمية هي، تفعيل المواطنة الرقمية لزيادة الإبداع التقني لذوي الإعاقة، ويلقيها الأستاذ المساعد، بقسم التربية الخاصة، جامعة الملك سعود د. ماجد عبدالرحمن السالم.

والوصول للمنصات التعليمية مفتوحة المصدر " MOOCs" لذوي الاعاقة بالتعليم الجامعي"، ويقدمها مستشار التقنية المساعدة لذوي الإعاقة، جامعة الملك سعود، د. أحمد محمد السيد الحفناوي.

كما تشمل أوراق العمل، مشروع المجلس العربي للطفولة والتنمية استخدام التكنولوجيا المساندة لدمج الطفل العربي ذي الإعاقة في التعليم والمجتمع، وتقدمها الخبيرة بالمجلس العربي للطفولة والتنمية د. سهير عبد الفتاح.

ويشهد جلسة علمية أخرى بعنوان: "التكنولوجيا الجديدة في معالجة الإعاقات الفريدة"، برئاسة الأستاذ المساعد، بقسم التربية الخاصة، جامعة الملك سعود، د. ماجد عبدالرحمن السالم، وتناقش الأوراق العلمية التالية:

ويضم ورقة عمل، التكنولوجيا الحسية ودعم الأشخاص ذوى الإعاقة، ويقدمها، المدير التنفيذى لشركة أفروسينا للتكنولوجيا الحسية والمدير التنفيذى لمؤسسة أصدقاء الملائكة لرعاية ذوى الإعاقة ميلاد بشته عبد الشهيد، والتحول الرقمي في تقديم خدمات الرعاية والتعليم لذوي الإعاقة: منصة ينمو كأنموذج، ويقدمها، أستاذ التربية الخاصة المساعد بجامعة الطائف، د. فهد النمري.

كما يشمل، فعالية استخدام تقنية الهالوجرام لتنمية الانتباه لدي الأطفال المصابين بالشلل الدماغي، ويلقيها، أستاذ مساعد بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، د.فكري لطيف متولي.

ويقدم المؤتمر 3 ورش هي: ورشة للخبير البريطاني جاري ماكفرلين حول "كيف نتجاوز الإعاقة بالتقنيات المساندة والذكاء الاصطناعي؟، وورشة العلاج بالترفيه في العمل الإنساني، ويقدمها عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود، محمد عمر صولان.

ويضم ورشة تصوير العمل الإنساني، ويقدمها، ناشط في المجال الانساني ومصور فوتوغرافي كويتي، عبدالرحمن التركيت، وتهدف جميعها إلى إلقاء الضوء على أحدث القضايا في مجالات ذوي الإعاقة وخدمة مؤسساتهم
.

وكشف الشيخ أن الفرصة ما زالت سانحة أمام الجمعيات والمراكز الراغبة في المشاركة في المؤتمر ومعرض الإبداع الخيري، للاستفادة من جلساته وما يقدمه الجناح الخاص بذوي الإعاقة في المعرض، والالتقاء بالخبراء والشركات العربية والدولية.