تنطلق غداً الخميس أعمال النسخة الثالثة لمؤتمر البحرين لداء السكري والغدد الصماء، تحت رعاية معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة، والذي يقام عبر تقنية الاتصال المرئي خلال الفترة من 11 وحتى 13 مارس الجاري، بمشاركة أكثر من 1500 مشاركاً من داخل مملكة البحرين والشرق الأوسط، ويحاضر بها نخبة من الاستشاريين والأطباء والأكاديميين من العديد من دول العالم.

وصرح رئيس المؤتمر الاستشاري الدكتور وئام حسين بأن مؤتمر البحرين لداء السكري والغدد الصماء يتم تنظيمه للعام الثاني على التوالي من قبل مستشفى رويال البحرين، وبدعم من جامعة الخليج العربي وجمعية السكري البحرينية وبالتعاون مع شركة (QTC)، وذلك بعد نجاح النسختين الماضيتين، واللتان شهدتا اقبالا كبيراً من قبل منتسبي القطاع الطبي في المملكة، منوهاً إلى أن إقامة المؤتمر هذا العام بتقنية الاتصال المرئي أتاح مشاركة أعداد كبيرة فاقت التوقعات بالمؤتمر والتي تجاوزت الـ 1500 مشاركاً.

وأشار الدكتور وئام إلى أن أهمية انعقاد هذا المؤتمر في مملكة البحرين بصفة خاصة ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام، تكمن في الارتفاع الكبير بمعدلات الإصابة بأمراض السكري والغدد الصماء والبدانة، موضحاً بأن الإحصائيات تشير إلى أن فرداً واحداً من بين كل 5 أفراد يصابون بتلك الأمراض، وهي مؤشرات مرتفعة للغاية تتطلب البحث المستمر في طرق التشخيص والعلاج والوقايا.



وبين رئيس المؤتمر بأن القائمين على إعداد المؤتمر أولوا اختيار مواضيع الجلسات الحوارية والمحاضرين اهتماما كبيراً، حيث سيشارك هذا العام إلى جانب الأطباء والاستشاريين في مملكة البحرين ودول مجل التعاون الخليجي، نخبة من المتخصصين في هذا المجال في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، وإسكتلندا وعدد من الدول الأوروبية.

وأشار د. وئام إلى أن جلسات المؤتمر سيتناول مواضيع مستجدات طرق العلاج الحديثة لمرضى السكري والغدد الصماء، والتكنولوجيا المستخدمة في التشخيص والمتابعة والعلاج، كما سيتم التطرق إلى موضوع العلاقة بين فيروس كورونا المستجد بداء السكري، فضلاً عن تناول أساليب تشخيص وعلاج سرطان الغدة الدرقية، وأمراض الغدة النخامية، وهشاشة العظام، والسكري الذي يصيب الحوامل وتأثير ذلك على الأم والطفل.