أكدت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر شاهين المضحكي، أن المرأة البحرينية رائدة في كافة المجالات، بفضل الرعاية والتوجيهات السامية من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، والاهتمام والدعم الكبير من لدن صاحبة السمو الاميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، التي هيأت السُبل أمام المرأة البحرينية لتؤكد جدارتها بتقلد أرفع المناصب في مختلف القطاعات والتأثير فيها، ومن بينها قطاع النفط والغاز.

جاء ذلك لدى استقبال رئيسة الجامعة يوم الخميس (11 نوفمبر 2021م) في مقر الجامعة، الأستاذة المساعدة بقسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة في جامعة البحرين الدكتورة حياة عبدالله يوسف، والطالبة بكلية العلوم لينا الزاير، الفائزتين في ملتقى وجائزة التميز القيادي للمرأة في قطاع النفط والغاز (ليواس 2021).

وهنأت د. المضحكي الفائزتين على تفوقهما في المجال الأكاديمي، إذ شاركت أكثر من 150 شخصية نسائية قيادية من مختلف الشركات والمؤسسات في فئات المسابقة السبع.



وأضافت رئيسة جامعة البحرين أن هذه الإنجازات تساهم بشكل مباشر في النهضة التنموية، وهي دليل على العمل الدؤوب الذي تقوم به الجامعة في سبيل تمكين المرأة، وشاهد على ما وصلت إليه المرأة في مملكة البحرين من مستوى متقدم في مجال النفط والغاز، إذ تسهم في مسيرة التنمية المستدامة، مشيدة بما تحظى به المرأة من رعاية واهتمام وإيمان بقدراتها وإمكانياتها في جميع المجالات لا سيما في مجال الطاقة.

ونالت الدكتورة حياة عبدالله يوسف، الجائزة عن جدارة لنشرها العديد من الأوراق البحثية المساهمة في تطوير أداء الصناعات في عدة مجالات كمعالجة المياه، وإنتاج الديزل الحيوي، وإزالة المعادن الثقيلة، وغيرها. بالإضافة إلى تنظيمها أول برامج افتراضي للتدريب الصناعي لقسم الهندسة الكيميائية، ومساهمتها في تطوير برامج الهندسة الكيميائية، وأدوات العمليات بجامعة البحرين. كما أنها حاصلة على مرتبة الشرف الأولى في جميع المؤهلات (الدبلوم المشارك، والبكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه)، وقدمت وشاركت في تقديم أكثر من مائة ورشة عمل، وشاركت في ندوات مع العديد من المنظمات التعليمية ومؤسسات المجتمع.

كما استحقت طالبة الماجستير في البيئة والتنمية المستدامة بجامعة البحرين لينا الزاير، الجائزة، بعد اجتيازها المعايير التي منها: التحصيل الأكاديمي، والأنشطة الطلابية. وتعمل الزاير عضو هيئة تدريس في جامعة الأمير محمد بن فهد في المملكة العربية السعودية، وشاركت في تقديم أبحاث في ندوات دولية، وحصلت على منحة بحثية من ﻣﺭﻛـﺯ ﺍﻷﻣﻳـﺭ ﻣﺣﻣـﺩ ﺑـﻥ ﻓﻬـﺩﻟﻠﺩﺭﺍﺳـﺎﺕ ﺍﻻﺳﺗﺷـﺭﺍﻓﻳﺔ (PMFCFS) والاتحاد الدولي للدراسات المستقبلية (WFSF).

وستنطلق فعاليات ملتقى التميز للمرأة القيادية (ليواس 2021) افتراضياً يوم الثلاثاء (23 نوفمبر 2021م) تحت رعاية وزير النفط معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة.

وتمنح جائزة التميز العلمي للأكاديميات اللاتي لهن خبرة 10 سنوات أو أكثر في أقسام العلوم والهندسة، وخاصة في مجال الطاقة، التي تعمل على الترويج لهذا المجال، بالإضافة إلى المشاركة في الأبحاث والمحاضرات بما في ذلك تنمية النساء الشابات في مجالات العلوم والهندسة والطاقة.