تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، افتتح العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير، يوم الثلاثاء (16 نوفمبر 2021) مسابقة ديكاثلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط، والتي تشمل ثماني جامعات عالمية، من ضمنها جامعة البحرين التي تمثل مملكة البحرين بفريقها Go Smart . وتستمر المسابقة حتى 23 من الشهر الجاري، حيث ستعلن النتائج في 24 نوفمبر 2021.

وهذه الدورة هي الثانية من المسابقة والقائمة على بناء منازل ذكية تركز على تعزيز نمط عيش مستدام. وقد عملت الفرق الثمانية المتأهلة - بعد تصفيات شملت 18 فريقاً جامعياً عالمياً - على إنشاء منزلٍ ذكيٍّ يعمل بالطاقة الشمسية، في مدة لا تتجاوز أسبوعين.

ويخوض فريق جامعة البحرين - بقيادة رئيسة قسم الفيزياء في كلية العلوم الدكتورة حنان مبارك البوفلاسة - المنافسة ببناء منزل يراعي عدة مجالات أهمها: الاستدامة، والمستقبل، والابتكار، والطاقة النظيفة، والتنقل، والحلول الذكية، والسعادة.



ويتكون فريق جامعة البحرين من 38 طالب وطالبة من كليات العلوم، والهندسة، وتقنية المعلومات والآداب، حيث قاموا ببناء المنزل بأنفسهم من دون الاستعانة بشركات مقاولات، وذلك لما في المسابقة من جانب أساسي وهو تعلم كيفية التنفيذ.

وتأتي هذه المسابقة بتنظيم من هيئة دبي للكهرباء والماء، بالتعاون مع المجلس الأعلى للطاقة برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي.

وخصصت هيئة كهرباء ومياه دبي مساحة تزيد عن 60 ألف متر مربع في مجمَّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية لاستضافة الدورة الثانية من المسابقة العالمية للجامعات (ديكاثلون الطاقة الشمسية الشرق الأوسط)، لتصميم الأبنية المعتمدة على الطاقة الشمسية، التي تقام بالتزامن مع إكسبو 2020 دبي.