وليد صبري




* لا علاقات خليجية مع لبنان في ظل هيمنة إيران على مراكز صنع القرار


* تدخلات إيران في المنطقة وراء أزمة لبنان مع دول الخليج

* تحييد ميليشيات إيران في المنطقة بإرادة الشعوب

أكد الكاتب والمحلل السياسي عبدالرحمن الملحم أن "القرارات الخليجية ضد لبنان هي من أجل ردع "حزب الله" ووقف هيمنة إيران على مراكز صنع القرار في البلاد"، مشيراً إلى أن "الحزب يعمل على الإضرار بدول الخليج بتعليمات من طهران".

وأضاف الملحم في الندوة التي نظمتها "الوطن" عبر تقنية الاتصال المرئي، بعنوان "أزمة لبنان مع دول الخليج.. الأسباب والنتائج والحلول"، أن "استقالة المسؤولين في لبنان لن تكون كافية لعودة العلاقات مع دول الخليج"، معتبراً أنه "لابد من وقف هيمنة "حزب الله" على الدولة البنانية وفي ذات الوقت تشكيل حكومة مستقلة قوية تتكون من كفاءات لا تكون تابعة لـ"حزب الله" وإيران".

واعتبر أن "لبنان يتكبد خسائر فادحة جراء قرارات وهيمنة حزب الله على الداخل اللبناني بتعليمات من طهران"، مؤكداً أنه "لا عودة للعلاقات بين لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي طالما بقي الأمر بيد "حزب الله" وطهران، لاسيما وأنه يسيطر على مناصب رئيس الدولة ورئيس الحكومة ورئيس البرلمان".

وأشار إلى "الانهيار الاقتصادي الذي يشهده لبنان، وبالتالي الخسائر جمة وكبيرة وفادحة، لأن دول الخليج سوف تتوقف عن تقديم المساعدات بالإضافة إلى وقف الاستثمارات الخليجية في لبنان جراء ما يحدث من "حزب الله" ومن يواليه في لبنان، لاسيما وأن دول الخليج لم تتوقف يوماً عن دعم لبنان، ولنتذكر أن دول الخليج هي من أوقفت الحرب الأهلية في لبنان".

واعتبر الملحم أن "التدخل الإيراني في شؤون المنطقة من أهم أسباب اندلاع الأزمات بين فترة وأخرى بين لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي خاصة وأن إيران تحرك ميليشياتها في المنطقة سواء في العراق عن طريق "الحشد الشعبي" أو في اليمن عن طريق المتمردين الحوثيين، وفي لبنان عن طريق "حزب الله"".

وشدد على أن "تحييد الميليشيات الإيرانية في المنطقة بيد الشعوب عن طريق المواجهة بشجاعة"، داعياً الشعب اللبناني إلى الوقوف صفاً واحداً ضد هيمنة إيران و"حزب الله" على مفاصل الدولة اللبنانية".

ووصف الملحم "حزب الله" بـ"العدو لدول الخليج"، خاصة وأنه ينفذ أجندة إيرانية كاملة في المنطقة، لذلك لن تكون هناك أية مساعدات اقتصادية من دول الخليج بسيطرة وهيمنة الحزب على مقدرات الدولة اللبنانية".

واعتبر أن "الإجراءات الخليجية ضد لبنان كانت ضرورة ملحة لردع "حزب الله" ووقف هيمنة إيران على مفاصل الدولة في لبنان، خاصة مع الانهيار الاقتصادي الذي تشهده البلاد، خاصة وأن ذلك الانهيار يضع "حزب الله" في مأزق كبير".