ثامر طيفور

أعلن الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة، عن تدشين خدمة إصدار الإقامات رقمياً دون الحاجة إلى ملصق مطبوع، بالإضافة إلى خدمة رقمية جديدة لإصدار جواز السفر البحريني إلكترونياً لأول مرة.

وكشف الشيخ هشام بن عبدالرحمن عن وجود 24 مبادرة لتطوير خدمات شؤون الجنسية والجوازات والإقامة، ضمن خطة التعافي الاقتصادية، وفق توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.



وبين وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة أن "خدمتي إصدار الإقامة الرقمية والجواز إلكترونياً لأول مره، تأتي ضمن تسعة مبادرات تم إنجازها خلال الربع الاول من 2022، من خلال تطبيق معايير الجودة وإستراتيجية العمل الجديدة لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة".

وقال الشيخ هشام بن عبدالرحمن إن "خدمة الإقامة الرقمية تعد نقلة نوعية تتيح سهولة إستعراض بيانات الإقامة، من خلال رمز الإستجابة السريع الـ" كيو آر" وإمكانية تحميل الإقامة على الهاتف، وإرسال نسخة من خلال البريد الإلكتروني، مما يسهم في سرعة إنجاز المعاملة، كما تتيح طباعة الإقامة للمقيم او أفراد عائلته أو المقيمين على كفالته أو السجلات المخولة عنهم من خلال نظام الـ" أي كي" بالتعاون مع الحكومة الإلكترونية".

وأوضح وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة أن "الخدمة الجديدة ستتيح تسهيل عملية دخول المقيمين إلى البحرين، وذلك عبر إبراز الإقامة الرقمية في المنافذ، أو لشركات الطيران، وسيكون من الممكن لأي جهة في داخل أو خارج مملكة البحرين التحقق من بيانات الإقامة من خلال الـ "كيو آر" او الطباعة من خلال موقع الحكومة الإلكترونية عند الحاجة لنسخة ورقية".

وبين الشيخ هشام بن عبدالرحمن أن "الإيجابيات التي تحصدها هيئة شؤون الجنسية والجوازات والإقامة كثيرة ومتعددة، منها تقليل حوالي 50% من مراجعات مراكز الخدمة، وإمكانية تجديد الإقامات إلكترونياً سواء داخل البحرين أو خارجها، كما تتيح الخدمة للمواطنين إمكانية التحقق من المتواجدين تحت كفالتهم وصلاحية إقامتهم".

وتابع وكيل وزارة الداخلية لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة: "اما خدمة إصدار الجواز لأول مرة عبر بوابة الحكومة الإلكترونية، فتتيح للأب طلب إصدار جواز لأول مرة لمولوده، وذلك بعد تسجيله بالمفتاح الإلكتروني "أي كي" وإرفاق المستندات المطلوبة الموضحة في الموقع الرسمي".

وأكد الشيخ هشام بن عبدالرحمن أنه "سيتم تقليص عدد الزيارات لإستكمال إجراءات الخدمة من زيارتين إلى زيارة واحدة فقط بجانب إمكانية دفع الرسوم إلكترونياً، والمراجعة للطلب إلكتورنيا، والخدمة متاحة على مدار الساعة".