عباس المغني

ارتفع التداول العقاري في المملكة بنحو 11% من حيث القيمة، و6% من حيث عدد المعاملات العقارية خلال التسعة شهور الأولى من العام الجاري، وفق جهاز المساحة والتسجيل العقاري.

وأكدت بيانات الجهاز أن قيمة التداول العقاري خلال الثمانية شهور الأولى ارتفعت إلى 800 مليون دينار، مقارنة بتداولات تبلغ نحو 720 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2021، وبنسبة نمو تبلغ 11%.



وفصلت بيانات الجهات التداولات الشهرية خلال العام الجاري، أن التداول في شهر يناير بلغ 75 مليون دينار، وفي فبراير 105 ملايين دينار، وفي مارس 112 مليون دينار، وفي أبريل 87 مليون دينار، وفي مايو 80 مليون دينار، وفي يونيو 86 مليون دينار، وفي يوليو 65 مليون دينار، وفي أغسطس 112 مليون دينار، وفي سبتمبر 76 مليون دينار.

كما ارتفعت قيمة المعاملات العقارية خلال الفترة الممتدة من شهر يناير حتى سبتمبر إلى 15 ألفاً و943 معاملة، مقارنة بنحو 15 ألفاً و22 معاملة لنفس الفترة من العام الماضي.

أما المعاملات خلال الأشهر، فبلغت 1517 معاملة عقارية في يناير، و1880 في فبراير، و2135 في مارس، و1222 في أبريل، و1628 في مايو، و2079 في يونيو، و1454 في يوليو، و2431 في أغسطس، و1596 في سبتمبر.

من جهته، قال صاحب "وكالة ناصر العقارية" ناصر الأهلي: "نتوقع بنهاية العام الجاري أن يكسر التداول العقاري حاجز المليار دينار، لوجود العديد من المؤشرات التي تعزز الثقة في السوق، وتغري المستثمرين على استثمار أموالهم في قطاع العقارات لما يحققه من عوائد مجزي"، مؤكداً أن نسبة النمو تعكس توقعات العقاريين خصوصاً بعد رجوع الحياة إلى طبيعتها بعد جائحة "كورنا"، وضخ المستثمرين مخططات جديدة في السوق، إلى جانب ارتفاع الاستثمارات في القطاع السكني وضخ وحدات سكنية جديدة في السوق".

وأضاف: "السوق تحتاج للمزيد من المخططات العقارية، وهناك طلب كبير من قبل المواطنين على الأراضي السكنية والوحدات السكنية في ظل التوجه العام لدعم مشاريع الإسكان ومشاريع القطاع الخاص".

وأكد أن إقامة معرض سيتي سكيب البحرين العقاري، الحدث العقاري الأكبر في تاريخ البحرين، خلال الفترة من 22 ـ 24 نوفمبر المقبل، سيعطي القطاع العقاري دفعة قوية من النشاط والحركة، خصوصا وأنه سيقام تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، حيث تعد هذه الرعاية الزخم الأكبر وحافزاً للمستثمرين والمشاركين لمزيد من التميز في المشاركة والمناقشة الفعالة وتقديم أحدث الحلول العقارية الابتكارية.

وقال إن المعرض سيضع البحرين على خريطة الفعاليات العقارية العالمية، ليشاهد الحضور تحت سقف واحد أفضل المشاريع العقارية المحلية والإقليمية والعالمية.

يذكر أن معرض سيتي سكيب سيقام بتنظيم من شركة إنفورما ماركتس العالمية، وهي ذات الشركة المنظمة لمعرض الجواهر العربية الذي يقام في البحرين سنوياً. ويعتبر معرض ومؤتمر سيتي سيكب من المعارض العالمية، وسيضم تحت سقف واحد عارضين لمعظم الشركات والمشاريع العقارية في المملكة، وكذلك الشركات الإقليمية والعالمية ومن ضمنها شركات عقارية من دول مجلس التعاون الخليجي ومن الولايات المتحدة وبريطانيا وتركيا وباكستان وغيرها من الدول ليتم عرض أحدث المشاريع العقارية العملاقة والتي تتميز بإيجاد حلول سكنية وعقارية بمميزات ابتكارية ونهج حياة عصرية تلبي جميع الاحتياجات وتتواءم مع مختلف الأذواق والرغبات.

كما سيتزامن مع المعرض انعقاد مؤتمر عقاري كبير، وسيتم من خلاله مناقشة مواضيع التكنولوجيا العقارية، وكيفية خلق الاستدامة في القطاع العقاري وغيرها من المواضيع الراهنة في القطاع العقاري.