عباس المغني




عقدت شركة بنفت، الشركة المبتكرة والرائدة في مجال التكنولوجيا المالية وخدمة المعاملات المالية الإلكترونية في البحرين، اجتماع الجمعية العمومية العادية أمس، وذلك في مقر الشركة الكائن بضاحية السيف.

وقد أعلنت المجموعة خلال الاجتماع عن صافي أرباح بقيمة 1.8 دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 مقارنة بأرباح السنة المالية 2021 والتي بلغت 715 ألف دينار.


كما ارتفع إجمالي الأصول كما في 31 ديسمبر 2022 إلى 28.7 مليون دينار (31 ديسمبر 2021: 25.4 مليون دينار).

بالإضافة إلى الأداء المالي، شهدت شركة بنفت نمواً متسارعاً في معاملات الدفع الإلكتروني ناتجاً عن زيادة حجم معاملات المحفظة الوطنية (وصل مجموع معاملات بنفت بي إلى 252.5 مليون معاملة في عام 2022، بما يمثل زيادة بنسبة 70.8% في حجم المعاملات في عام 2021).

كما شهد نظام التحويلات المالية الإلكتروني (EFTS) نمواً ملموساً على جميع القنوات في عام 2022، مع أكثر من 245 مليون معاملة لخدمة فوري+ وهو ما يمثل زيادة بنسبة 74% مقارنة بعام 2021. وتم إنجاز أكثر من 11 مليون معاملة لخدمة فوري في عام 2022، بنسبة نمو بلغت 14% مقارنة بعام 2021. أما معاملات خدمة فواتير فقد ارتفعت بشكل كبير في عام 2022 لتصل إلى نحو 12 مليون معاملة، بما يمثل نسبة نمو 31%، بقيمة إجمالية تجاوزت 928.7 مليون دينار مقارنة بعام 2021.

وقد ناقش الاجتماع الموافقة على تقرير حوكمة الشركات والامتثال للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022، وذلك وفقًا لمتطلبات مصرف البحرين المركزي ووزارة الصناعة والتجارة. إضافة إلى ذلك، ناقش الاجتماع السنوي تعيين وانتخاب عضوين تنفيذيين من مجلس الإدارة حتى نهاية مدة المجلس في مارس 2025، بعد الحصول على موافقة مصرف البحرين المركزي.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة بنفت، محمد إبراهيم البستكي: «لقد كان 2022 عاماً مميزاً لشركة بنفت، حيث حققنا العديد من الإنجازات الملموسة. وأود أن أعرب عن خالص شكري وتقديري لجميع أعضاء مجلس الإدارة لإسهاماتهم القيّمة، كما أتوجه بالشكر إلى فريق العمل لجهوده المخلصة، وإلى شركائنا الكرام، وأصحاب المصلحة، ومستخدمي خدماتنا على مساهمتهم في تحقيق رؤية شركة بنفت. لقد نجحت الشركة في الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها ومساهميها، فضلا عن المضي قدمًا بخطوات راسخة نحو تحقيق تطلعاتنا الاستراتيجية من خلال إطلاق المزيد من مبادراتنا التكنولوجية المبتكرة، وترسيخ نظام الدفع غير النقدي، وتعزيز مكانة البحرين كمركز مالي رائد في المنطقة».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة بنفت عبدالواحد الجناحي: «أتاح لنا عام 2022 العديد من الفرص لإطلاق مبادرات طموحة بالشراكة مع مختلف المؤسسات والجهات، لتبدأ بذلك حقبة جديدة من المدفوعات المبتكرة والمطورة التي تخدم المجتمع في المملكة. إن الشركة لم تحقق أهدافها المالية فحسب، بل أيضًا نجحت في وضع حجر الأساس الراسخ لنجاحها في المستقبل. لقد شهد العام تحقيق المزيد من النجاحات والشراكات المثمرة، بما أتاح لنا تعزيز استدامة الشركة. ومن بين تلك المبادرات الطموحة التحويلات عبر الحدود، والمشاركة في العديد من الفعاليات الإقليمية والدولية الهامة، فضلاً عن إطلاق مبادرات استراتيجية تساهم في تعزيز وتطوير اقتصادات دول الخليج بشكل عام، إلى جانب التزام شركة بنفت برقمنة البنية التحتية للمدفوعات في المملكة.

وأضاف: «يعود الفضل في نجاحنا إلى توفيق الله عز وجل ثم إلى دعم مصرف البحرين المركزي وشركائنا وأصحاب المصلحة وفريق العمل لدينا، الذين ساهموا بجهودهم في تعزيز مكانة البحرين كرائد رئيسي في مجال التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».

جدير بالذكر بأن شركة بنفت قد أطلقت استراتيجيتها ٢٠٢٢-٢٠٢٤ والتي تركز على تحسين بنى المدفوعات الإلكترونية وتمكين التمويل الممنهج ودعم التمكين الرقمي إلى جانب الوصول إلى الأسواق الدولية من خلال مبادرات عدة منبثقة من هذه الاستراتيجية.