عباس المغني




أكدت البيانات المالية لبنك الإسكان التابع لوزارة الإسكان، والمملوك من قبل حكومة البحرين ارتفاع حجم القروض العقارية إلى 825 مليون دينار بنهاية مارس 2023.


وتعادل القروض نحو 81% من إجمالي ميزانية البنك البالغة أكثر من مليار دينار، والتي تعتبر أعلى مستوى في تاريخ البحرين حتى آخر تقرير مالية للبنك.

وذكرت البيانات المالية أن لدى البنك نقداً وأرصدة بنكية بقيمة 87 مليون دينار، ونحو 62 مليون دينار استثمارات عقارية، ونحو 38 مليون دينار عقارات قيد التطوير، ونحو 3.9 ملايين دينار استثمارات في شركات زميلة، ونحو 3.4 ملايين دينار استثمارت.

وأشارت البيانات المالية أن مطلوبات بنك الإسكان بلغت نحو 603 ملايين دينار، منها 497 مليون دينار حسابات حكومية، ونحو 75 مليون دينار قروض لأجل، ونحو 10 ملايين دينار قروض من البنوك، ونحو 8.3 ملايين دينار حسابات جارية لعملاء. أما حقوق الملكية فبلغت نحو 411 مليون دينار، منها 108 ملايين دينار رأس المال، ونحو 37 مليون دينار مساهمة من الحكومة، ونحو 54 مليون دينار احتياطي قانوني، ونحو 210 ملايين دينار أرباح مستبقاه.

يذكر أن بنك الإسكان تأسس في عام 1979 بهدف دعم الحركة العمرانية والإنشائية في البحرين، وفق الاحتياجات العامة للمواطنين والخطط الإنمائية للحكومة، إلى جانب المساهمة بدور محوري على الصعيد الاجتماعي والتنموي من خلال تقديم تمويلات عقارية إسكانية للمواطنين المؤهلين للاستفادة بالخدمات الإسكانية، فضلاً على ممارسة أنشطة التطوير العقاري وإدارة المرافق المجتمعية؛ تنفيذاً لأهدافه.

ويُعد بنك الإسكان المملوك بالكامل من قبل حكومة مملكة البحرين، الشريك الإستراتيجي الأساسي والمستشار المالي لوزارة الإسكان والتخطيط العمراني، حيث يعمل البنك مع وزارة الإسكان والتخطيط العمراني على ضمان التطوير المستمر لبرامج وحلول مستدامة للسكن الاجتماعي تتوافق مع أفضل الممارسات، وذلك لتوفير خدمات إسكانية متميزة تتسم بالمرونة والتنوع لتلبي احتياجات الشرائح المختلفة من المواطنين، وتسهم من جانب آخر في تفعيل دور القطاع الخاص بما يدعم النمو الاقتصادي، ويعزز روح الابتكار لخدمة الملف الإسكاني على صعيد التمويل والتطوير العقاري.

وقد حقق البنك منذ تأسيسه نجاحاً ملموساً وعزز دوره المحوري في توطيد أطر التعاون بين الممولين وملاك العقارات والمطورين، بما ساهم في إيجاد توازن في السوق العقاري من خلال حلول وبرامج يستمر البنك في تطويرها باستمرار لضمان توفير حلول إسكانية مستدامة.

ويمضي البنك بمساهماته الرائدة قدماً نحو تحقيق أهداف ملف الإسكاني الاجتماعي، متطلعاً نحو المستقبل بخطوات ثابتة، ومواصلاً التركيز على تحقيق أقصى استفادة من الموارد المتاحة، كما يعمل باستمرار على استحداث آليات عمل من منطلق التزامه بتحقيق الأفضل في سعيه الحثيث لدعم الملف الإسكاني، والارتقاء بمستوى أعلى لمقومات المعيشة الكريمة، وتحديداً في توفير السكن الملائم الذي يلبي احتياجات الأسرة البحرينية.