عباس المغني

قدم صندوق التنمية السعودي تمويلات على هيئة قروض تنموية ميسرة ومنح مالية لـ 30 مشروعاً وبرنامجاً إنمائياً في قطاعات الطاقة والنقل والمواصلات والبنية الاجتماعية بمملكة البحرين بقيمة تصل إلى أكثر من 11 مليار ريال خلال 47 عاماً منذ 1976، وذلك في ضوء العلاقات الإنمائية الراسخة بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين.

ويهدف صندوق التنمية السعودي عبر القروض التنمية الميسرة والمنحة للمشروعات الإنمائية في البحرين إلى الإسهام في تنمية القطاعات الحيوية والتنموية ودعمها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتجسيد أروع صور العلاقات الإنمائية بين المنامة والرياض.



وأحدث إسهام أعلن الصندوق عنه، هو توقيع الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، سلطان بن عبدالرحمن المرشد، اتفاقية منحة تنموية من الصندوق، لتمويل مشروع توريد الأجهزة الطبية الخاصة بالمستشفى الأكاديمي لمدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الطبية في مملكة البحرين بقيمة 173.7 مليون ريال سعودي، مع جامعة الخليج العربي. ويأتي هذا المشروع ضمن المنحة المقدمة من المملكة العربية السعودية، لتمويل إنشاء مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الطبية بجامعة الخليج العربي في مملكة البحرين بقيمة مليار ريال.

وفي قطاع الطرق والمواصلات مول صندوق التنمية السعودي مشاريع تقدر تكلفتها الإجمالية بـ 245 مليون دينار بحريني (2.4 مليار ريال سعودي)، وتشمل مشروع تطوير منافذ مطار البحرين الدولي المرحلة الأولى والثانية التي تزامنت مع افتتاح مبنى مطار البحرين الدولي الجديد، أما المرحلة الثالثة تهدف إلى توفير حركة مرورية حرة للمسافرين وتسهيل الوصول لمبنى المطار الجديد ومواقف السيارات والمرافق الأخرى المرتبطة به عبر تطوير تقاطع شارع خليفة الكبير مع شارع عراد (تقاطع الصقر) من خلال إنشاء تقاطع متعدد المستويات، وتشمل المرحلة الرابعة تحرير تقاطع شارع عراد مع شارع 46 المؤدي للمطار من الاختناقات المرورية عبر إنشاء جسر علوي باتجاه الشرق مع تطوير التقاطع الأرضي المدار بإشارات ضوئية.

كما مول صندوق التنمية السعودي مشروع تطوير شارع الفاتح ، والذي يعد أحد المشاريع الاستراتيجية الكبرى في قطاع البنية التحتية وتدعم المسيرة التنموية وتسهم في تطوير شبكة الطرق في المملكة، حيث يعتبر شارع الفاتح الشريان الرئيسي للطرق من شمال إلى جنوب المملكة ويبلغ طول الطريق حوالي 7 كم ويقع في محافظة العاصمة ويربط شارع الملك فيصل في الشمال وشارع الشيخ عيسى بن سلمان في الجنوب ويوفر المنافذ اللازمة للوصول لمنطقة الجفير والتي تعتبر جهة استثمارية للتطوير العقاري والسكني والتجاري في مملكة البحرين كما يعتبر الشارع ممر الاتصال بين المشاريع الاستثمارية البارزة في الشمال والجنوب بين مرفأ البحرين وتقاطع ميناء سلمان.

بالإضافة إلى مشروع إنشاء منافذ شرق الحد الإسكاني ( المرحلة الأولى والثانية) حيث تم العمل في مشروع تطوير شارع 47 المرحلة الأولى بعراد في الجزء الواقع بين شارع حاتم الطائي في الحد شرقاً وشارع 28 غرباً والمؤدي إلى حالة السلطة وحالة النعيم عبر توسعة الشارع إلى 3 مسارات في كل اتجاه على امتداده البالغ 2 بالإضافة إلى استحداث تقاطعين مدارين بإشارات ضوئية على تقاطع شارع 47 مع شارع 46 والتقاطع القريب من المدرسة العالمية، حيث يهدف المشروع إلى استيعاب الحركة المرورية التي من المتوقع أن تنتج بعد اكتمال مشروع شرق الحد الإسكاني وتأمين حركة سلسة على امتداد شارع الحوض الجاف باتجاهي الشمال والجنوب مع تطوير منافذ مشروع شرق الحد الإسكاني.

كما يمول صندوق التنمية السعودي مشروع إنشاء جسر البسيتين وشارع المنامة الشمالي والذي يعتبر من أهم المشاريع الاستراتيجية وذلك لربطه جزيرة المحرق بشمالي جزيرة المنامة عن طريق إنشاء جسر بحري من خمسة مسارات في كل اتجاه يربط بين منطقة الساية ومرفأ البحرين.

ومول صندوق التنمية السعودي مشروع تطوير تقاطع شارع الشيخ خليفة بن سلمان مع شارع الشيخ عيسى بن سلمان (تقاطع سار) الذي تم افتتاحه أمام الحركة المرورية في ديسمبر 2020م.

وأيضاً مول صندوق التنمية السعودي مشروع إنشاء شارع جنوب البحرين الدائري، والذي شملت أعماله الرئيسية إنشاء طريق مزدوج ذي مسار واحد في كل اتجاه بطول (10 كيلومتر)، يربط بين قرية القدرة في منطقة الزلاق من جهة الشمال وكذلك العقارات الممتدة على غرب الطريق ومن ضمنها مشاريع إدامة وبلاج الجزائر، ويمتد حتى منتجع الساحل من جهة الجنوب.

كذلك مول صندوق التنمية السعودي مشروع إنشاء الطرق المؤدية إلى إسكان اللوزي والذي يتضمن إنشاء طريق بطول 4.8 كم، بمسارين في كل اتجاه من شارع زيد بن عميرة حتى شارع 3، وإنشاء ثلاثة مسارات في كل اتجاه من شارع 3 حتى شارع 26، مع تطوير كافة التقاطعات واستحداث 4 إشارات ضوئية لرفع كفاءة التقاطعات وتنظيم الحركة المرورية وتحقيق السلامة المرورية عليها.

أما في قطاع الصرف الصحي فقد مول صندوق التنمية السعودي مشروع التوسعة الرابعة لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في توبلي، ويعد أحد مشاريع الاستراتيجية الهامة في قطاع الصرف الصحي.

وفي قطاع المباني، مول صندوق التنمية السعودي مشروع مركز المحرق للرعاية الصحية الخاصة، ويهدف إلى إنشاء مركز للمرضى الذين يتطلب علاجهم فترات إقامة طويلة في مراكز العلاج وتبلغ تكلفته الإجمالية 18.7 مليون دينار.

إلى جانب تمويل صندوق التنمية السعودي العديد من المشاريع والبرامج التنمية في مملكة البحرين، حيث يقوم الصندوق السعودي للتنمية بتقديم مختلف أوجه الدعم والمساندة، ومتابعة تنفيذ المشروعات الحيوية في قطاع البنية التحتية التي يمولها ضمن برنامج التنمية الخليجي، وذلك على نحو يعكس عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، كما يسهم بشكل مباشر في الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية نحو آفاق أرحب ذات آثار إيجابية على مجمل العملية التنموية في مملكة البحرين.

إنفوجرافيك:

أبرز المشاريع الاستراتيجية في البحرين الممولة من الصندوق السعودي للتنمية

مشروع توريد الأجهزة الطبية الخاصة بالمستشفى الأكاديمي لمدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الطبية في البحرين

مشروع تطوير منافذ مطار البحرين الدولي

مشروع تطوير شارع الفاتح

مشروع إنشاء منافذ شرق الحد الإسكاني

مشروع إنشاء جسر البسيتين وشارع المنامة الشمالي

مشروع تطوير تقاطع شارع الشيخ خليفة بن سلمان مع شارع الشيخ عيسى بن سلمان (تقاطع سار)

مشروع إنشاء شارع جنوب البحرين الدائري

مشروع إنشاء الطرق المؤدية إلى إسكان اللوزي

مشروع التوسعة الرابعة لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في توبلي

مشروع مركز المحرق للرعاية الصحية الخاصة