سيد حسين القصاب


إقبال على الشراء تزامناً مع صرف الرواتب وبدء موسم الأعراس

أكد تجار ذهب أن أسعار الذهب تشهد نزولاً كبيراً لم يسبق له مثيل منذ فترة طويلة، حيث وصل غرام الذهب إلى 19.8 ديناراً، مبينين أن هناك عدة أسباب أدت إلى نزوله، أهمها ارتفاع الدولار وبعض المشاكل الاقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية.


وذكر صاحب مجوهرات الهدب سلام أحمد أن أسعار الذهب في نزول منذ 4 أيام تقريباً، وبحسب التقارير الاقتصادية والسياسية هناك مؤشرات تفيد بهبوط غرام الذهب أكثر في الأيام المقبلة، موضحاً أن هذه التقارير عادة ما تكون دقيقة بنسبة 45%، وهذه نسبة كافية للتنبؤ بأنخفاض الأسعار في الأيام المقبلة.

وأضاف قائلاً: «تراجع الإقبال على سوق الذهب في الثلاثة الأشهر الماضية بشكل ملحوظ، والسبب يعود إلى الإجازة الصيفية والعودة إلى المدارس، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار، حيث كان سعر الغرام 23.3 ديناراً».

وتوقع سلام أحمد أن أوضاع سوق الذهب ستكون ضعيفة بعض الشيء حتى السنتين القادمتين، وأضاف: إن سوق الذهب يشهد هبوطاً في الأسعار في دول الجوار من خلال التواصل مع تجار الذهب في الدول الشقيقة كالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

كما أكد صاحب مجوهرات الصفا حسين النطعي أن أسعار الذهب تراجعت منذ الخميس الماضي، وأن المؤشرات تفيد بتراجعه بشكل أكثر في الأيام المقبلة.

وأضاف أن الإقبال عالٍ ويشهد سوق الذهب انتعاشاً تزامناً مع انخفاض الأسعار ونزول الرواتب وبدء موسم الأعراس، مشيراً إلى أن سبب نزول الأسعار يعود إلى ارتفاع الدولار.

من جهته، ذكر صاحب مجوهرات أبو علي أن سعر عيار 21 انخفض بشكل ملحوظ إلى 19.800 دينار، وانخفض عيار 22 إلى 20.750 ديناراً، كما وصل عيار 24 إلى 22.460 ديناراً.

وبين أن عيار 21 قبل النزول كان 20.7 ديناراً، موضحاً أن هذا يعتبر نزولاً كبيراً في سعر الذهب، عازياً سبب ذلك إلى ارتفاع الدولار، أما بالنسبة إلى الإقبال فقد ذكر أنه مرتفع أكثر من السابق والسوق يشهد انتعاشاً في هذه الأيام.