توقّع استجابة سريعة بعد تنفيذ الاستحواذات..




هبة محسن

أكد رئيس المجموعة العالمية للذكاء الاصطناعي د. جاسم حاجي وجود مباحثات مع البنوك والمصارف العاملة في البحرين، للاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عمليات الاندماج، متوقعاً في الوقت نفسه أن تكون هناك استجابة سريعة وملحّة بعد تنفيذ عمليات الاستحواذات.


وأضاف في تصريح لـ"الوطن" على هامش الغبقة الرمضانية التي نظّمتها شركة "هواوي" للإعلاميين مؤخراً، أن الذكاء الاصطناعي لم يتداخل مع عمل البنوك حتى الآن، داعياً المصارف إلى مراجعة احتياجاتها من الذكاء الاصطناعي لمواكبة التقنية الرقمية المتسارعة.

ولفت حاجي إلى أن بعض البنوك أبدت رغبة مبدئية في الاستفادة من تلك التطبيقات، مستشهداً ببعض البنوك الخليجية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر في عملياتها كافة.

وأوضح رئيس المجموعة العالمية للذكاء الاصطناعي أن بعض الاندماجات المصرفية الصغيرة قد لا تحتاج إلى استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل أكبر، على اعتبار أنها لن تحقق لها مردوداً مالياً سريعاً وفقاً لما تخطّط له.

وشدّد حاجي على أهمية دمج عمليات الأمن السيبراني مع الذكاء الاصطناعي، للمساهمة في الحد من الخروقات التي قد تحدث داخل المؤسسات المصرفية بتقصير من العاملين داخل المؤسسات، وعدم قدرتهم على التعامل مع البيانات بالصورة المطلوبة.