بنك البركة مصر هو إحدى الوحدات المصرفية التابعة لمجموعة البركة المصرفية ش.م.ب، و الذراع الاستثماري لها في مصر يواصل نموه وتقدمه في كافة أنشطته في نهاية عام 2017 حيث أعلن البنك عن مواصلة تحقيق النتائج المالية المتميزة والنمو في الأعمال والخدمات والمنتجات.

فقد حقق البنك إجمالي إيرادات قدرها 5,43 مليار جنيه بنسبة زيادة عن العام الماضي قدرها 51 % وصافى ربح في نهاية السنه المالية 2017 ما قدره 725,3 مليون جنيه بنسبة نمو قدرها 42 % تقريباً عن العام السابق.

وبلغت إجمالي الميزانية في نهاية ديسمبر عام 2017 ما قدره 50,3 مليار جنيه مصري بنسبة نمو قدرها 19% تقريباً عن نهاية العام السابق، كما بلغت إجمالي التوظيفات والاستثمارات في ذات الفترة 33,1 مليار جنيه مصري وبنسبة نمو قدرها 23% تقريباً عن المحقق خلال نفس الفترة من العام السابق، كما بلغت ودائع العملاء 44,2 مليار جنيه مصري في نهاية ديسمبر 2017 وبنسبة نمو قدرها 17% تقريباً عن المحقق خلال ذات الفترة من العام الماضي.



وبهذه المناسبة، صرح رئيس مجلس إدارة بنك البركة مصر والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان أحمد يوسف قائلا: "يسرنا أن نشهد النمو المتميز والمضطرد في أعمال بنك البركة مصر، حيث استطاع البنك بفضل الجهود الكبيرة التي بذلتها الإدارة التنفيذية وكافة العاملين مواصلة تحقيق النتائج التشغيلية والربحية العالية بالرغم من كافة الظروف الاقتصادية والمالية المحيطة". وأضاف عدنان يوسف: "لقد استطاع بنك البركة مصر أن يفرض نفسه بقوة كمصرف إسلامي متميز في سوق العمل المصرفي في مصر وذلك بفضل ما يقدمه من خدمات متطورة ومتعددة حيث زادت قيمة إيرادات الاتعاب والعمولات التي تحققت خلال عام 2017 بنسبة نمو 39 % عما تم تحقيقه خلال عام 2016 وكذا إصداره لأوعية ادخارية واستثمارية تتناسب وجميع فئات وشرائح المجتمع وبرامج تمويلية مستحدثة تلبي احتياجات القطاعات المختلفة وغير مسبوقة في السوق المصري وجميعها تتوافق مع الأحكام الشرعية.

وذكر عدنان يوسف أن استراتيجية البنك المعتمدة من مجلس الادارة ترتكز على عدة محاور؛ أهمها تعدد مراكز ربحيته وتنوعها، وتعظيم العمولات والإيرادات الأخرى وتقديم المزيد من الخدمات المصرفية".

ومن ناحية أخرى، لم يغفل البنك التزامه القوى بمسؤوليته الاجتماعية تجاه المجتمع الذى يتواجد فيه، حيث إن لديه صندوقا للزكاة يتم تدعيمه سنوياً من أرباح البنك، إذ قام بالفعل بإنشاء ثلاث وحدات طبية لتوفير العلاج الطبي مجاناً للفقراء والمحتاجين، وهى وحدة متخصصة في جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري بمستشفى جامعة عين شمس، ووحدة عناية مركزة بمستشفى جامعة القاهرة، ووحدة غسيل الكلى بمستشفى جامعة المنصورة، بالإضافة إلى مساهمة مصرفنا في مستشفى 57357 الجديدة بمدينة طنطا بالغربية وكذا تطوير العشوائيات وإقامة مسابقه سنوية لحفظة القرآن الكريم للأعمار السنية المختلفة على مستوى الجمهورية، وكذا التبرع لصندوق تحيا مصر للمساهمة في دفع عجلة الاقتصاد القومي وغيرها من الاعمال إيمانا بمسؤولية البنك الاجتماعية .

كما صرح عدنان يوسف بأن البنك يزاول نشاطه من خلال فروعه حاليا التي تبلغ 32 فرع موزعه على المحافظات والمدن المصرية الرئيسية بخلاف مكاتب استبدال العملة - كما يتم حالياً وضع الترتيبات اللازمة لنقل العمل بالمقر الجديد للمركز الرئيسي بمنطقة القاهرة الجديدة مع نهاية الربع الاول من العام الحالي 2018، حيث يمثل نقلة نوعية وحضارية للبنك، ومؤكدا أن استمرار تحقيق البنك للأرباح ونتائج الاعمال المتميزة جاء كنتيجة مباشرة لتحسن كافة مؤشرات الاداء وجودة الخدمة المقدمة للعملاء واتباع سياسات متوازنة للحفاظ على معدلات مخاطر معتدلة ومقبولة مدعومة بالتركيز على استراتيجية طموحة وتطبيق المعايير الدولية وأحدث التقنيات الحديثة في تقديم الخدمات المصرفية للعملاء والتحسن الاقتصادي الكبير الذى تشهده مصر حالياً بشهاده من جميع المؤسسات الدولية .

وأوضح أشرف الغمراوى نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لبنك البركة مصر أن البنك يمتلك منظومة متكاملة من الاوعية الادخارية (ودائع، شهادات، صكوك) يتمتع معظمها بجوائز عمره وهيكل ودائع يتميز بوجود قاعدة عريضة من عملاء القطاع العائلي التي تتسم مدخراتهم بالثبات والرسوخ وذلك يعنى الثقة الكبيرة من جانب جمهور المتعاملين في البنك كمؤسسة إسلامية رائده يتوافر لها كل الدعم والمساندة من الشركة الأم مجموعة البركة المصرفية وهي رائدة الصيرفة الاسلامية في المنطقة، منبها إلى أن البنك لديه العديد من برامج التمويل بالتجزئة القائمة والمستحدثة غير المسبوقة في السوق المصري تلبى احتياجات الشرائح المختلفة من المجتمع وجميعها متوافقة واحكام الشريعة الإسلامية ومنها تمويل التعليم الخاص والأجنبي والنوادي والعمليات الجراحية والرحلات السياحية، بالإضافة إلى تمويل السيارات والتمويل العقاري وتأثيث العيادات، هذا بخلاف تقديم التمويل المباشر للمؤسسات والشركات وأيضاً التمويلات المشتركة للمشروعات الكبرى لتوفير فرص عمل جديده للشباب.

وأضاف الغمراوى أن البنك يضع على قائمة أولوياته أيضا التوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمشيا مع توجيهات ومبادرات البنك المركزي المصري ، كما تم إصدار أول بطاقة إئتمان بالسوق المصري متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء ( بطاقة البركة ) ، مشيرا إلى أن ما يحققه البنك من توسعات وإنجازات يعد دليلا واضحاً على قوة وكفاءة البنك والقطاع المصرفي المصري وقدرتهما على مساندة الاقتصاد المصري ودفع قاطرة التنمية .



يذكر أن مجموعة البركة المصرفية (ش.م.ب (مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعتبر البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم، إذ تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلى حوالي مليار شخص في الدول التي تعمل فيها. ومنحت كل من الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف وشركةDagong العالمية للتصنيف الائتماني المحدودة تصنيف ائتماني مشترك للمجموعة من الدرجة الاستثمارية + BBB (الطويل المدى) A3 / (القصير المدى) على مستوى التصنيف الدولي ودرجة (bh) A+ (الطويل المدى) A2 (bh) /(القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطني. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيف ائتماني بدرجة BB+على (المدى الطويل) و B (على المدى القصير).

وتقدم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفية والمالية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء في مجالات مصرفية التجزئة، والتجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع الحقوق نحو 2مليار دولار أمريكي.

وللمجموعة انتشاراً جغرافياً واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في 16 دولة، حيث تدير أكثر من 700 فرع في كل من: تركيا، الأردن، مصر، الجزائر، تونس، السودان، البحرين، باكستان، جنوب أفريقيا، لبنان، سوريــة، العراق، المملكة العربية السعودية والمغرب، بالإضافة إلى مكتبي تمثيل في كل من إندونيسيا و ليبيا.