تستعد بريطانيا لتكون أول دولة في العالم تصمم طريقاً مخصصاً للطائرات المسيرة ذاتية القيادة، خلال العامين المقبلين، بحيث تفتح المجال أمام خدمات متنوعة لتوصيل الطلبات والعقاقير وتطبيقات أخرى مختلفة.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية (BBC)، فإن مشروع Skyway سيكون بطول 263 كيلومتراً، ليربط بين مدن بريطانيا، بما في ذلك كامبريدج ورجبي وريدينج وأوكسفورد وميلتون كينيس وكوفينتري، بحلول منتصف عام 2024.

ويأتي المشروع ليكون جزءاً من استثمارات حكومية بقيمة 273 مليون جنيه إسترليني في قطاع الخدمات الفضائية والجوية، ويتضمن ذلك نحو 106 ملايين سيتم توجيهها إلى تطوير أنظمة الطيران المتضمنة، وتقنيات المركبات الجديدة، بما في ذلك الطائرات المسيرة. كما تتضمن الخدمات الجديدة توصيل البريد إلى جزر سيلي والعقاقير عبر اسكتلندا.



وتهدف هيئة البريد الملكية إلى استخدام 500 طائرة ذاتية القيادة، لتوصيل البريد إلى المجتمعات النائية.

وقال ديف بانكورست، رئيس قطاع المسيّرات بشركة BT، أحد الشركاء في تنفيذ المشروع، إن Skyway سيرتقي بمستوى تجارب خدمات "الدرونز" التي تُجرى على مستوى المملكة المتحدة في الوقت الحالي.

وأكد كريس فورستير، مدير التشغيل بشركة تقنيات الطيران Altitude Angel، أن استخدامات المشروع الجديد غير محدودة، وتفتح آفاقاً جديدة، لافتاً إلى أن الطائرات ذاتية القيادة كانت الحل الأمثل في بعض المناطق النائية والأكثر فقراً، مثل إفريقيا، حيث الطرق غير ممهدة.

نظام متكامل

طريق Skyway الجديد يقدم نظاماً متكاملاً من التتبع والرصد لحركة وأماكن وجود المسيّرات، على طول الطريق، بحيث يمكن للشركات مطورة الطائرات متابعتها في الوقت الفعلي real-time.

وسيتم الاعتماد على تلك البيانات في عملية التحكم بانسيابية وحركة "الدرونز" بشكل منظم، ما يساعدها على بلوغ وجهاتها بأمان مع تجنب التصادم، بحسب BBC.

وستعتمد الدرونز على فكرة لتوصيل الطلبات والطرود ورسائل البريد من خلال إنزالها من السماء، بحيث لا تحتاج الطائرات الذكية للهبوط للتوصيل، وبذلك سيحافظ ذلك على إتمام مهمة التوصيل، والحفاظ على مسافة كبيرة بين البشر والطائرات، ما يحافظ على سلامة العملية بالكامل وضمان تقديم تجربة آمنة لجميع أطرافها.