أصبح المسرح مهيئاً لانعقاد الدورة العادية الثالثة والثلاثين لجامعة الدول العربية، التي ستنعقداليوم 16 مايو 2024 في مملكة البحرين. ووعدت القمة بجمع أصحاب الجلالة والسمو والفخامة ملوك وأمراء ورؤساء قادة الدول العربية، بهدف مشترك هو تعزيز الوحدة الإقليمية وتعزيز السلام ومعالجة التحديات الملحة التي تواجه الدول العربية.

وفي هذا المقال سنتناول تطلعات أصحاب الجلالة والسمو والفخامة ملوك وأمراء ورؤساء الدول وما يأملون في تحقيقه في هذا التجمع المحوري.

- الوحدة والتعاون: الهدف الأساسي للجامعة العربية هو تعزيز الوحدة والتعاون بين الدول الأعضاء فيها. وسيسعى أصحاب الجلالة والسمو والفخامة ملوك وأمراء ورؤساء الدول حفظهم الله خلال القمة إلى تعزيز العلاقات وتعزيز الشعور بالتضامن بين الدول العربية.

وسيناقشون سبل تعزيز التعاون الاقتصادي وتحسين العلاقات التجارية وزيادة الاستثمار في المنطقة. ومن خلال العمل معاً، يهدفون إلى خلق عالم عربي أكثر استقراراً وازدهاراً.

- الأمن والاستقرار الإقليمي: وسيركز أصحاب الجلالة والسمو والفخامة ملوك وأمراء ورؤساء الدول أيضاً على ضمان الأمن والاستقرار الإقليميين.

وستوفر القمة منصة لهم لمناقشة ومعالجة التهديدات الأمنية العديدة التي تواجه المنطقة، بما في ذلك الإرهاب والتطرف والهجمات الإلكترونية. وسيعملون معاً لوضع استراتيجية شاملة لمكافحة هذه التهديدات وتعزيز السلام والاستقرار في جميع أنحاء العالم العربي.

- التنمية الاقتصادية والنمو: وستركز القمة أيضاً على التنمية الاقتصادية والنمو. وسيناقش أصحاب الجلالة والسمو والفخامة ملوك وأمراء ورؤساء الدول سُبل تعزيز التعاون الاقتصادي وجذب الاستثمارات الأجنبية وتشجيع ريادة الأعمال في المنطقة. وسوف يستكشفون أيضاً فرص التعاون في مجالات مثل الطاقة والنقل وتطوير البنية التحتية.

- القضية الفلسطينية: ومن المتوقع أن تكون القضية الفلسطينية موضوعاً رئيساً للمناقشة في القمة وبالأخص قطاع غزة.

وسيكرر أصحاب الجلالة والسمو والفخامة ملوك وأمراء ورؤساء الدول التزامهم بدعم القضية الفلسطينية وإيجاد حل لهذا الصراع الفلسطيني. كما سيبحثون سُبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول العربية وفلسطين.

- تغير المناخ والاستدامة البيئية: ويعد تغير المناخ قضية ملحة أخرى سيتم تناولها في القمة. وسيناقش أصحاب الجلالة والسمو والفخامة ملوك وأمراء ورؤساء الدول سبل التخفيف من تأثير تغير المناخ على المنطقة، بما في ذلك التدابير الرامية إلى الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، وتعزيز الطاقة المتجددة، وتعزيز الاستدامة البيئية.

- ختاماً: من المقرر أن تكون الدورة العادية الثالثة والثلاثون لجامعة الدول العربية تجمعاً مهماً لأصحاب الجلالة والسمو والفخامة ملوك وأمراء ورؤساء الدول حفظهم الله ورعاهم.

وتشمل التطلعات تعزيز الوحدة والتعاون، وضمان الأمن والاستقرار الإقليميين، ودفع التنمية الاقتصادية والنمو، ودعم القضية الفلسطينية وبالأخص قطاع غزة، ومعالجة تغير المناخ والاستدامة البيئية.

وتوفر القمة فرصة فريدة لأصحاب الجلالة والسمو والفخامة ملوك وأمراء ورؤساء الدول حفظهم الله ورعاهم للالتقاء ومشاركة رؤاهم والعمل من أجل مستقبل أكثر إشراقاً للدول العربية.

* باحث وأستاذ جامعي