يقول الخبير المروري البحريني عبدالعزيز بوحجي، في أحد برامج إذاعة البحرين "إرشادات على الطريق" كل ما زاد حجم سيارتك وحملها يجب عليك أن تترك مسافة أكبر بينك وبين المركبات الأخرى أثناء القيادة لتحقق مبدأ الأمان وتتجنب الاصطدام المكلف مادياً وبشرياً، ويقول خبراء علم الاجتماع، لكي يبقى الجميل في عينيك جميلاً لا تقترب منه كثيراً.. البعض أجمل من بعيد، فحافظ على المسافة بينك وبينهم.

لقد علمتنا الكتابة أن نترك مسافة بين الكلمة والكلمة لكي يفهم الآخرون ما نكتب.. كما علمتنا حركة الحياة أن نترك مسافة بيننا وبين الآخرين حتى لا نصطدم بهم، أو نتصادم معهم. البعض يعتقد أنه كلما ازداد قرباً ممن يحبهم فإن هذا سيشعرهم بالسعادة.

وهذا ليس صحيحاً على الدوام، فحتى الاهتمام الزائد قد يفقد معناه وحميميته ويتحول إلى اختناق يشعر معه الآخرون بالضجر والتململ الذي قد يتحول إلى نفور وكراهية.



فلكل إنسان خصوصيته وحدوده التي يحرص على أن يحترمها الآخرون مهما كانت درجة قرابتهم.. لذا احرص على ضبط مسافاتك مع الآخرين حتى وإن كانوا أبناءك أو أقاربك.

فلن تخسر الناس من حولك إن تركت بينك وبينهم بعض المسافة التي تحترم خصوصيتهم وقدرتهم على التنفس، بل ربما تكون علاقاتك الإنسانية أجمل وأكثر قدرة على النمو والازدهار إن تركت لها المسافة الكافية للنمو.

كن على مسافة مناسبة تسمح لك ولهم بالتنفس. لا تقترب كثيراً فتملك الناس، ولا تبتعد عنهم كثيراً فينسوك وتبرد عواطفهم تجاهك، وتذكر دوماً أن ضبط المسافات أكبر هذا الكون ودلائل من سنن عظمته.

لكي يبقى الجميل في عينيك جميلاً، لا تقترب منه كثيراً. البعض أجمل من بعيد، فحافظ على المسافة بينك وبينهم..

للذاكرة قصة رمزية ذكرها الفيلسوف الألماني (شوبنهاور) تقول «إن مجموعة من القنافذ اقتربت من بعضها في إحدى ليالي الشتاء المتجمدة طلباً للدفء، وهرباً من الجو الجليدي شديد البرودة، لكنها لاحظت أنها كلما اقتربت من بعضها أكثر، شعرت بوخز الأشواك التي تحيط بأجسادها، مما يسبب لها المزيد من الألم.. وأنها كلما ابتعدت عن بعضها البعض شعرت بالبرودة تجمد أطرافها، وبحاجتها للدفء في أحضان أصدقائها!.. بقت على هذه الحال بين ألم الاقتراب وهجر الانفصال حتى توصلت إلى المسافة المناسبة التي تقيها برودة الجو الجليدي وضمن لها أقل درجة من وخز الأشواك. الأقارب، كذلك البشر، حتى الاهتمام الزائد قد يفقد حميميته ويتحول إلى اختناق يشعر معه الآخرون بالضجر والتململ، قد يتحول إلى كراهية. تذكر دائماً أن سير الكواكب الدقيق مرتبط باحترام المسافات، فلو اقتربت الشمس منا ميلاً واحداً فقط لاحترقت الأرض، ولو ابتعدت عنا ميلاً لتجمد كل ما حولنا، المسافات نظام إلهي يدار به الكون والإنسان.