رائد البصري

من نبضات الإنسانية نبعت فكرة. من بأس العزم نهضت أسرة. بل أسر ملهمة، رفعت شعار التحدي، وحققت أعلى مراتب الشرف العلمي والمجتمعي.

فانبرت منصة "ملهمون" ترويه.. لنقل العبرة..



منصة "ملهمون" هي منصة رقمية تسعى لأن تجمع كل ما يدعم ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم "المنصة باللغتين العربية والإنجليزية لتكون مخاطبة للعالم وليس فقط مملكة البحرين أو الدول العربية".

انبثقت "ملهمون" من الخطة التنفيذية الإستراتيجية الوطنية، لحقوق الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

أهدافها نشر الوعي والثقافة إعلامياً عن حماية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير التعليم المناسب لهم، من خلال تثقيف ذويهم، وتأهيل المعلمين لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة "وهو التعليم الجيد". كما تسعى "ملهمون" لتحقيق الهدف العاشر من أهداف التنمية المستدامة.

الحد من انعدام المساواة وتحقيق عالم شامل، تسعى له المجتمعات جميعها، محتويات "ملهمون" لعالم شامل حيث تجمع المنصة جميع المؤسسات والمراكز التعليمية والتأهيلية الأهلية والخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة.

نافذة للعيادات التي تعالج بعض الاضطرابات مثل النطق والتواصل، وقسم للأفراد المتخصصين، والتربويين الذين يعملون لحسابهم الخاص في هذا المجال.

موسوعة ثقافية تضم معلومات شاملة عن الفئات المختلفة والأساليب المثلى للتعامل مع كل فئة.

ومكتبة رقمية تتضمن كتباً في مجال التربية الخاصة / مقروءة وسمعية.

وتضم دروساً إلكترونية ممتعة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وشخصيات ملهمة، حققت نجاحات كبيرة في الحياة العملية والأسرية، ومتجراً إلكترونياً داعماً لأصحاب المشاريع الاقتصادية من ذوي الاحتياجات الخاصة.

يهدف إلى التسويق والترويج لمشاريعهم الاقتصادية ودعمهم، وورش عمل تهدف إلى توعية معلمي التربية والخاصة وأولياء الأمور، ونافذة للبرامج الرقمية الداعمة لذوي الاحتياجات الخاصة.

المتاجر التي تضم أجهزة داعمة لذوي الاحتياجات الخاصة، مثل السماعات وغيرها، تقدم المنصة الدعم النفسي والمعرفي لأولياء الأمور من خلال نافذة التوكيدات الإيجابية.

وقسم المنتدى الذي يستطيع ولي الأمر الحصول على إجابة سريعة لاستفساراته من قبل متخصصين، ذوي خبرة وكفاءة عالية في مجال التربية الخاصة من داخل المملكة وخارجها، كما يمكن للمعلمين تبادل الخبرات في هذا المجال ونقل التجارب والإستراتيجيات الناجعة، تضم المنصة كذلك الجمعيات والنوادي الرياضية الداعمة وأكثر.

ردود أفعال أولياء الأمور تجاه المنصة إيجابية جداً وسعداء بما يتم تقديمه فيها، فعبروا عن فرحتهم، الكبيرة وأثر هذه المنصة كبير في تيسير وتسهيل أمورهم، ومحتويات المنصة التي تدعم تعلم أبنائهم، وسهولة الحصول على إجابات لاستفساراتهم حول كيفية التعامل مع أبنائهم.

نعم هكذا رسمت الأستاذة كوثر جعفر حمزة معلمة صعوبات التعلم بمدرسة القادسية الابتدائية للبنات رؤيتها الخاصة التي كانت تسعى لتحقيقها منذ سنواتٍ مضت، واستطاعت خلال هذا العام في أبريل 2023 أن تعلن عن هذه المنصة الرائدة في عطائها والمتفردة بفكرتها لدعم فئة أساسية ومهمة من فئات المجتمعين المحلي والإقليمي.