بقدر الوقت والجُهد اللذين تبذلينهما عند تطبيق المكياج، بهدف الحصول على إطلالة أنيقة وجذابة، من الضروري أيضاً تخصيص الوقت الكافي لإزالة المكياج، لأن الامتناع عن تنظيف البشرة من آثار المكياج، يؤدي مع مرور الوقت إلى مشاكل جلدية مختلفة، بما فيها الظهور المبكر للتجاعيد والخطوط الدقيقة وحَب الشباب والبقع الداكنة، وتعَد مناديل إزالة المكياج أحد الطرق التي تعتمدها كثيرات من النساء لتنظيف البشرة من المكياج، لكن ما هي فوائد وأضرار مناديل إزالة المكياج على البشرة؟ الإجابة فيما يلي:

الفوائد



- تستغرق القليل من الوقت: على عكس مزيل الوجه السائل وماء الميسيلار، الذي يتطلب بعض الوقت لإزالة المكياج، يليه استخدام غسول الوجه المناسب لتنظيف كافة آثار المكياج؛ فإن تمريرة واحدة من منديل مزيل المكياج على الوجه، تساعد في التخلص من المكياج، لاسيما عند العودة إلى المنزل في وقت متأخر، والشعور بالتعب والإجهاد والنعاس.

- عملية سريعة وغير فوضوية: مع مناديل إزالة المكياج، لا داعي للقلق بشأن تشطيف الوجه بالماء، أو استخدام أعواد القطنة أو القطع القطنية الصغيرة؛ إذ إن كل ما تحتاجينه هو مسح وجهك بها، والتأكد من التخلص من كافة آثار المكياج.

- سهلة الحمل: يمكن أن يتسبب وضع زجاجة من ماء الميسيلار أو غسول الوجه السائل في الحقيبة، في حدوث فوضى أحياناً؛ لأنه قد يتسرب ويفسد الأغراض الموجودة داخل الحقيبة.. إلا أن مناديل إزالة المكياج، سهلة الحمل وآمنة؛ خصوصاً خلال الرحلات والأسفار والمناسبات؛ فهذه المناديل تكون موجودة داخل علبة محكمة الإغلاق وصغيرة الحجم.

- متعددة الاستخدامات: بإمكانك استخدام مناديل مزيل المكياج، ليس لتنظيف آثار المكياج فقط، وإنما تكون أحياناً بديلاً عن المناديل المبللة المخصصة لتنظيف اليدين والبشرة، وحتى البقع الموجودة على الثياب؛ خصوصاً إذا كنت تتناولين الطعام في الخارج.

الأضرار

- البشرة جافة: تحتوي مناديل إزالة المكياج على الكثير من المواد الكيماوية القاسية، التي تسبب الجفاف للبشرة على المدى الطويل.. لذلك، إن كنت تستخدمينها بشكل منتظم؛ فيمكن أن تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية، والتسبب بجفافها وتقشرها.

- ليست طريقة فعالة لتنظيف البشرة من المكياج: المناديل المبللة لإزالة المكياج، ليست فعالة في تنظيف البشرة في العمق، كما يفعل ماء الميسيلار وأنواع غسول الوجه الأخرى؛ فهي تترك وراءها بعض بقايا المكياج التي تؤدي مع الوقت، ومع الاستخدام المتكرر والمنتظم، إلى انسداد المسام، والتسبب بأضرار للبشرة.

- قاسية على البشرة: عندما تستخدمين مناديل إزالة المكياج؛ فأنت مضطرة إلى فرك وجهك، لكن هذا الاحتكاك يؤدي تدريجياً إلى ظهور حب الشباب والبثور؛ خصوصاً إذا كنت تستخدمينها باستمرار وبشكل متكرر، لاسيما إن كنت من ذوات البشرة الحساسة، أو البشرة المعرَّضة لظهور حَب الشباب.. كذلك، قد تسبب هذه المناديل الحكة والتهاب الجلد.

- غير صديقة للبيئة: مناديل إزالة المكياج مصنوعة من البوليستر ومواد كيماوية قاسية وأخرى غير آمنة على البيئة؛ لذلك هي غير قابلة للتحلل الحيوي، وينتهي الأمر بها كبقايا نفايات مضرة للبيئة بشكل عام.