"لا تمارسي الرياضة وأنتِ حامل، وحذارِ أن تمارسيها قبل الشهر التاسع!! إلى متى علينا أن نستمع لهذه المعتقدات الخاطئة ونصدقها ونعمل بها؟!" هو التساؤل الذي طرحته اخصائية العلاج الطبيعي وعضو جمعية أصدقاء الصحة وسيلة النشابة، حين أكدت أن فترة الحمل هي من أهم الفترات التي يجب ممارسة التمارين الرياضية فيها لضمان صحة جيدة للأم والجنين.

وتقول النشابة في تصريح لها : "ما زلت أستمع إلى المرضى من شريحة النساء تارة، وهن يقلن إن الطبيبة حذرتهن من ممارسة الرياضة أثناء فترة الحمل، وتارة أن لا تمارسي الرياضة حتى دخولك الشهر التاسع من الحمل، فإلى متى هذا الاعتقاد الخاطئ عن ممارسة التمارين الرياضية أثناء الحمل".

وتضيف: "يجب البدء في ممارسة التمارين منذ أول فترة من الحمل إذا لم تكن الحامل تعاني من أي مشاكل صحية تتعارض مع ممارسة التمارين الرياضية حيث سيسهل عليها ذلك الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية في الأشهر الأخيرة من الحمل".

وبحسب الأخصائية النشابة فإنه "مع ممارسة التمارين الرياضية ستتمتع الأم بحمل صحي، وسيكسبها مرونة عالية في الحركة مما سيسهل عليها القيام بواجباتها المنزلية بشكل مريح، وسيسهل في التقليل من المضاعفات المترتبة عن الحمل مثل آلام الظهر والرجلين وتورم القدم والشد العضلي ومشكلة عدم القدرة على التحكم في البول (السلس البولي) ومشكلة الدوالي ومشكلة سكر الحمل. وستساعدها على استرجاع قوة عضلاتها بعد الولادة بشكل أسرع".

ودللت عضو جمعية أصدقاء الصحة أخصائية العلاج الطبيعي وسيلة النشابة على ضرورة ممارسة المرأة الحامل للرياضة من خلال "دراسات علمية أثبتت أهمية الرياضة لتحسين الصحة النفسية للحامل وتقليل مشاعر الخوف من الولادة"، مؤكدة أن "الرياضة ستعمل على تقوية عضلات قاع الحوض، فتسهل عملية الولادة وتقلل من فرص قص منطقة العجان".

ودعت النشابة إلى "التخلص من اعتقاد أن مشكلة الإجهاض لها علاقة بممارسة الرياضة أثناء الحمل"، موضحة أنه "على عكس ذلك، الرياضة تساعد في تنظيم معدل دقات قلب الجنين وولادة طفل بوزن صحي ممتاز، وتعزز من تطور الجهاز العصبي للجنين إذا تمت ممارسة الرياضة بشكل صحيح بعد استشارة الطبيب ووفقًا لبرنامج متخصص على أيدي متخصصات في صحة المرأة".

ووفقا للأخصائية النشابة : "من المهم التدرج في ممارسة التمارين الرياضية، وعلى سبيل المثال، المرأة التي لم تمارس أي تمارين رياضية في السابق، عليها البدء بتمارين من السهل ممارستها مثل المشي لمدة قصيرة مثل ربع ساعة والتدرج في زيادة الوقت".

وتقدمت ببضع نصائح بينها أنه "على السيدة الحامل أن تتذكر أن التنفس بشكل صحيح والإحماء قبل بدء أي تمرين وارتداء ملابس مريحة يعزز من فوائد التمارين للجسم"، قبل أن تدعو "السيدات الحوامل لعدم التردد بطلب المساعدة من عيادة صحة المرأة في المراكز الصحية لمساعدتهن في عمل برنامج تمارين مناسب لاحتياجات كل منهن".