وليد صبري




* الأطفال والمراهقون وأصحاب الأمراض المزمنة الأكثر إصابة بالمرض


كشف اختصاصي أمراض وتقويم الأسنان د. ضياء الفهداوي عن أن تسوس الأسنان يعد أكثر أمراض الأسنان شيوعاً، وخاصة لدى فئة الأطفال والمراهقين، والمصابين بالأمراض المزمنة ومن يعانون من مرض السكري»، موضحاً أن تسوس الأسنان يعتمد على نوعية الغذاء.

وأضاف د. الفهداوي في تصريح لـ«الوطن» أن السيطرة على تسوس الأسنان تكمن في ضرورة زيارة طبيب الأسنان مرة واحدة على الأقل كل 6 أشهر، مؤكداً أن المشروبات الغازية مسؤولة عن انتشار أمراض تسوس الأسنان في البحرين بنسبة 90%.

وذكر أن الأمراض المزمنة تؤثر بشكل مباشر على الأسنان وخاصة مرضى السكري، لافتاً إلى أن الأسنان تعد أول عضو في الجسم يتأثر بشكل مباشر بارتفاع نسبة السكر في الدم، حيث تتضرر اللثة من ذلك، بالإضافة إلى حدوث تخلخل للأسنان وزيادة حركة الأسنان، واحتمال الإصابة بالالتهابات المزمنة وشيئاً فشيئاً يفقد مريض السكري أسنانه إذا لم يسيطر على نسبة السكري. ونوه د. الفهداوي إلى أن المشروبات الغازية تؤدي إلى ذوبان كامل الأسنان وتسوسها بالإضافة إلى حدوث التسوس الحمضي وتلف الأسنان، محذراً من انتشار التسوس في الأسنان نتيجة إهمال علاجها أو تنظيفها.

وفي رد على سؤال حول الفترة التي تسمح بتسوس الأسنان، أفاد بأنها تعتمد على نوعية الغذاء، حيث من الممكن أن تتسوس السن خلال يوم واحد فقط.

وتطرق د. الفهداوي إلى التشخيص مؤكداً أن التشخيص المبكر يحمي من تدهور حالة الأسنان، مشيراً إلى أن نحو 80% من المرضى المصابين بالتسوس يلجأون إلى الطبيب بعد شعورهم بالآلام الحادة، وخاصة من يهملون مسألة التشخيص والفحص الدوري للأسنان، وفي هذه الحالة يكون التسوس قد وصل إلى عصب الأسنان.

وأوضح أن علاج التسوس في حال وصل إلى العصب ربما يستغرق من جلستين إلى 3 جلسات، وربما تمتد الجلسات أكثر من ذلك، إذا تسبب وصول التسوس إلى العصب في ظهور ما يعرف بـ«الخراج».