أيمن شكل

أرجع أستاذ الفيزياء التطبيقية، ورئيس جمعية الفلكيين، د. وهيب الناصر ظاهرة انعدام رياح الشمال «البارح» عن البحرين والمنطقة والتي كانت تلطف أجواء أشهر الصيف، إلى ظاهرة الاحتباس الحراري وتأثيرها في مناخ الأرض، وعبر عن أمله في أن يغير الاحتباس الحراري أجواء البحرين خلال الفترة المقبلة.

وقال د. الناصر في تغريدة على «تويتر»، «لمن يشكك في ظاهرة الاحتباس الحراري وتأثيرها في مناخ الأرض فقد تسببت في ارتفاع درجة حرارة الأرض 1 °م «والتي تعادل الحرارة الصادرة من تفجير حوالي بليون قنبلة نووية» منذ بداية الحقبة الصناعية عام 1885م.



وأوضح أنه من أعراض حمى الأرض هطول أمطار غزيرة جدا؛ مشيراً إلى الأمطار التي حدثت في إمارة الفجيرة بالإمارات، والتي تعادل كمية أمطار سنتين وقد هطلت في ساعة أو ساعتين فقط، وكذلك ما حدث في مدينة شيناي «مدراس»، وأمطار إحدى الولايات الأمريكية قبل سنوات بما يعادل هطول أمطار 5 سنوات في يوم واحد وغيرها من مناطق العالم، وما يحدث حاليا في كوريا الجنوبية.

كما أكد أن الاحتباس الحراري هو سبب الأعاصير الغزيرة، والجفاف الشديد في مناطق أخرى من العالم وقد أدى إلى حدوث حرائق في الغابات، وذوبان الجليد بالقطب الشمالي، وهبوب موجات حارة جداً على مناطق لم تعهد ذلك وكذلك موجات باردة جداً، ووصول الجو الرطب لمناطق جافة في الأساس لا تعرف مثل ذلك في أشهر الصيف مثل الربع الخالي حالياً، وانعدام رياح الشمال «البارح» عن البحرين وجيرانها التي كانت تلطف الجو في يونيو ويوليو وجزء من أغسطس.

وقال: اجتمعت عناصر الطقس القاسي «حرارة ورطوبة عالية، وانعدام الرياح»، ونأمل أن يكون ضرر الاحتباس لصالحنا في الفترة القادمة عبر رطوبة أقل ورياح شمالية بدلا من الجنوبية مع أمطار معتدلة.