يحتفل العالم سنوياً في التاسع من شهر مارس بيوم الكلى وهي حملة عالمية تهدف إلى تسليط الضوء على أمراض الكلى ومسبباتها وطرق الوقاية منها لتجنب الفشل الكلوي خاصة في ظل وجود ما يقارب من 850 مليون شخص يعانون من أمراض الكلى على مستوى العالم وأيضاً تهدف الحملة إلى وضع سياسات واستراتيجيات عالمية تعزز صحة الكلى للجميع في كل مكان.

فما أهمية الكلى ووظائفها؟

الكليتان من أهم الأعضاء الحيوية في الجسم ولهما وظائف عديدة وهي:



- تنقية الدم من السموم.

- المحافظة على توازن الماء والأملاح في الجسم.

- التحكم بضغط الدم.

- المساعدة في إنتاج كرات الدم الحمراء.

- تنشيط فيتامين «د».

وشعار يوم الكلى لعام 2023، هو صحة الكلى للجميع، والاستعداد لما هو غير متوقع ودعم المرضى الضعفاء في ظل وقوع الكوارث، سواء كانت الأحداث الكارثية محلية مثل الزلازل، والفيضانات، والحروب، وتقلبات الطقس أو عالمية مثل جائحة كورونا (كوفيد19)، حيث إن هذه الظروف تؤثر بشكل كبير على القدرات المعيشية للمجتمع بأكمله مسببة خسائر بشرية ومادية واقتصادية، ويكون الضرر أكثر على المصابين بالأمراض المزمنة غير السارية والتي تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، والسرطان، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الرئة المزمنة، وأمراض الكلى المزمنة.

وعند وقوع الكوارث، تكون هذه المجموعات من المجتمع من بين الفئات الأكثر ضعفاً في السكان بسبب حاجتهم ومتطلباتهم الدائمة للرعاية الصحية والتي غالباً تستمر مدى الحياة. وتدعو الحملة الى ضرورة تجهيز خطط للتأهب للطوارئ وتوفير خدمات الرعاية الصحية لهؤلاء المرضى.

وهناك نصائح ذهبية من أجل الحفاظ على الكلى هي:

- شرب كمية كافية من الماء يومياً.

- الحرص على نظام غذائي صحي.

- ممارسة الرياضة بانتظام.

- الحفاظ على مستوى طبيعي لسكر الدم.

- ضبط مستوى ضغط الدم في المعدل الطبيعي.

- تجنب التدخين والكحول.

- تجنب الأدوية من غير وصفة طبية خاصة المسكنات والمضادات الحيوية.

- الفحص الدوري.

* استشارية طب الأطفال وأمراض الكلى - عضو جمعية أصدقاء الصحة