وليد صبري




* رائحة الفم الكريهة وتورم اللثة أبرز أعراض ظهور ضرس العقل


* الضرس المطمور يأخذ أشكالاً بين الأفقي والمائل في اتجاهات مختلفة

* أشعة "البانوراما" و"الثلاثية" تكشف ضروس العقل المدفونة

* الضغط الكبير للضرس على الأنسجة يسبب انتفاخات وتورماً

كشف اختصاصي جراحة وزراعة الأسنان، د. أحمد يسري، عن أن "هناك مشاكل صحية تتعلق بضرس العقل المطمور، أبرزها، التهابات في اللثة، وعدم استطاعة بلع الطعام، وارتفاع درجة الحرارة، والشعور بالإعياء الشديد"، مشيراً إلى أن "الضرس المطمور يأخذ أشكالا بين الأفقي والمائل في اتجاهات مختلفة".

وأضاف في لقاء مع "الوطن" أن "عملية تشخيص وضعية ضرس العقل، تتم بعمل أشعة بانوراما للأسنان كاملة حتى تعطينا صورة واضحة لضروس العقل المدفونة ونستخدم حديثا الأشعة الثلاثية للأسنان والتي تعطينا صورة أكثر دقة ووضوحا مما يساعد الطبيب على إجرائه لجراحات ضروس العقل".

وذكر د. يسرى أن "أبرز أعراض ظهور ضرس العقل، تتضمن تغيرا في مذاق الفم، ورائحة الفم الكريهة، وتورم اللثة في آخر الفم، والشعور بألم أو انزعاج عند فتح الفم أو عند المضغ أو العض، وانتقال في الألم من الضرس إلى مفصل الفك، والأذن". وإلى نص اللقاء:

لماذا سمي ضرس العقل بهذا الاسم؟ وهل يجب خلعه دوما؟

- إن الوقت التقديري لبزوغ ضرس العقل بين 17 عاماً إلى 20 عاما وهو العمر الذي يترافق مع النضوج العقلي لدى الإنسان، وهو ما دعا القدماء إلى تسميته بضرس العقل "Wisdom tooth"، وهناك مع الأسف اعتقاد راسخ لدى العامة بوجوب قلع ضرس العقل، وهو اعتقاد خاطئ، فضرس العقل هو أحد الأسنان التي تلعب دورا وظيفيا هاما، ولكنها من ناحية أخرى من أكثر الأسنان عرضة للتشوهات والتسوس والانطمار مما يضطرنا لخلعها، فلا يجوز خلعها دون مبرر.

ما أسباب عدم ظهور ضرس العقل؟

- عدم ظهور ضرس العقل لا يعني بالضرورة أن هذا الشخص غير عاقل كما يشاع بين الناس ولكن هناك أسباب طبية لعدم ظهوره وهي:

* اختفاء البرعم الخاص به من البداية.

* صغر حجم الفك بحيث لا يسمح المكان المتبقي بعد خروج بقية الأسنان بخروج ضرس العقل وظهوره.

* نمو ضرس العقل بشكل عرضي أو مائل فلا تسمح الأضراس المجاورة بخروجه.

ما هي أعراض ظهور ضرس العقل؟

- أبرز أعراض ظهور ضرس العقل، تتضمن تغيرا في مذاق الفم، ورائحة الفم الكريهة، وتورم اللثة في آخر الفم، والشعور بألم أو انزعاج عند فتح الفم أو عند المضغ أو العض، وانتقال في الألم من الضرس إلى مفصل الفك، والأذن، والعين أحيانا، ويستمر الألم عادة لعدة أيام وبعدها يختفي الألم لعدة أسابيع أو أشهر قبل أن يعود مرة أخرى. ويجب مراجعة طبيب الأسنان لعمل أشعة للفم لتقرير ما إذا كان بحاجة لخلع الضرس أم لا.

ما أبرز المشاكل الصحية لضرس العقل؟

- هناك مجموعة من المشاكل الخاصة بضرس العقل، تشمل:

1- عندما يكون فى وضعه الطبيعي قد يصعب الوصول إليه لتنظيفه، مما يؤدي إلى تراكم الجير والكلس، وهما المسببان الرئيسيان للتسوس والتهاب اللثة المحيطة.

2- أن يظهر غير كامل مما يجعله مغطى باللثة جزئيا مما يسبب التهاب اللثة المغطية للضرس وتكوّن جيب لثوي قد يمتلئ بالجير وبقايا الطعام، التي يصعب إزالتها مما يؤدي إلى مزيد من الالتهاب ويعرض الضرس إلى التسوس.

3- الإطباق قد يتسبب في التهاب اللثة المغطية للضرس أثناء المضغ، مسببا التهابا بكتيريا مؤلما جدا يسمى بـ "البيريكورونايتس، Pericornoitis".

4- قد تتسبب آلام ضرس العقل في عدم استطاعة المريض فتح الفم وإغلاقه بسهولة وربما عدم استطاعة بلع الطعام وارتفاع درجة الحرارة والشعور بالإعياء الشديد.

5- يمكن أن يضغط على الضرس الأمامي له مما يسبب تآكل فى الجذر.

كيف تتم عملية تشخيص وضعية ضرس العقل؟

- يجب عمل أشعة بانوراما للأسنان كاملة حتى تعطينا صورة واضحة لضروس العقل المدفونة ونستخدم حديثا الأشعة الثلاثية للأسنان والتي تعطينا صورة أكثر دقة ووضوحا مما يساعد الطبيب على إجرائه لجراحات ضروس العقل.

هل لنا أن نتطرق إلى الأسباب المترتبة على نمو ضرس العقل مائلاً؟

- إذا كان مدفونا تحت اللثة قد يسبب الضغط على بقية الأسنان أو تكوّن كيس مرضي "Cyst". والضرس المطمور يأخذ أشكالا مختلفة تراوح بين الوضع الأفقي والمائل في اتجاهات مختلفة، مما يكون سببا في عدم بزوغه أحيانا، ومن ثَم يحدث التالي:

1- التهاب شديد في اللثة عند محاولة الضرس الخروج وربما تكونت تحت هذا الالتهاب بعض الإفرازات الصديدية التي تزيد من حدة الألم.

2- يصبح بؤرة ألم بين الحين والآخر، نتيجة لضغط الضرس على أعصاب الفك السفلي.

3- عند خروج الضرس بشكل مائل فإنه يتسبب في تجمع فضلات الطعام بينه وبين الضرس المجاور متسببا في تسوس الضرسين.

4- نتيجة لضغط الضرس الكبير على الأنسجة فإنه يسبب أيضا حدوث انتفاخات وتورما في المنطقة المحيطة به.

5- فى بعض الأحيان عندما يكون الضرس مدفونا فى عظام الفك يمكن أن يؤدى إلى تكون كيس مرضى ويسبب تآكل العظم المحيط به.

ما هي المدة اللازمة لخلع ضرس العقل؟

- تعتمد بشكل أساسى على وضعية الضرس وشكل الجذور فمن الممكن أن تأخذ بضعة دقائق ومن الممكن أن تأخذ وقتا أطول، وفي معظم الأحيان يجب كشف اللثة وإزالة العظم المغطي للضرس ومن ثَم خلعه إما كاملا أو تقسيمه إلى أجزاء متعددة يسهل إخراجها، ومن ثَم يتم قفل الجرح عن طريق الخياطة.

ماذا بعد الخلع؟ وهل سيشعر المريض بألم وتورم فى وجهه؟

- من الطبيعى أنه بعد خلع ضرس العقل المدفون سيحدث بعض الألم والتورم في مكان الخلع، وهذا يعتمد بدرجة أساسية على الشغل وقت الجراحة، وسوف يستمر هذا الألم والتورم لمدة يومين أو ثلاثة ومن ثَم يبدأ المريض في التحسن.