قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الثلاثاء، إن حكومته تعتزم رفع أسعار بعض السلع في العام الإيراني المقبل الذي يبدأ مارس/آذار 2023.

وأوضح رئيسي في مقابلة تلفزيونية وهو يخاطب الإيرانيين "لا تقلقوا، لقد تركنا زيادة أسعار بعض السلع للعام القادم حتى لا يأتي الضغط التضخمي على الناس دفعة واحدة!"، مبيناً "لقد قدمنا مشروع قانون طارئ إلى البرلمان لتأجيل بعض زيادات الأسعار للعام المقبل"، ويبدأ العام الإيراني في 21 مارس/آذار 2023.



انتفاضة خبز في إيران.. احتجاجات الغلاء تحرق المتاجر

وأشار رئيسي إلى أن الحكومة حاولت منع "أسباب التضخم في عام واحد" حتى "لا تأتي الضغوط التضخمية على الناس دفعة واحدة ونجتاز هذه المرحلة".

مستوى تضخم غير مسبوق

وجاءت تصريحات رئيسي في الوقت الذي أعلن فيه مركز الإحصاء الإيراني، الأسبوع الماضي، أن معدل تضخم النقاط في يونيو/حزيران بلغ 52.5 في المائة، وهو ما يظهر زيادة قدرها 13.2 نقطة مئوية عن الشهر السابق.

وبحسب مركز الاحصاء، فقد ارتفع معدل تضخم النقاط للمجموعة الرئيسية "المواد الغذائية والمشروبات والتبغ" بنسبة 32.2 نقطة مئوية إلى 81.6 في المائة، كما ارتفعت مجموعة "السلع والخدمات غير الغذائية" بنسبة 2.8 نقطة مئوية وقد وصلت. 36.8٪.

احتجاجات على أوضاع المعيشة

وتسبب الارتفاع الحاد في أسعار السلع والخدمات في إيران في مشاكل معيشية صعبة ما دفع المواطنين للاحتجاج في الشهر الماضي.

وتوقع عضو لجنة الزراعة في البرلمان الإيراني، جلال محمود زاده، الشهر الماضي، أن تشهد البلاد موجة احتجاجات شعبية ضد الحكومة بسبب ارتفاع الأسعار بشكل غير مسبوق وغياب السلع الأسياسية، مشيراً إلى أن "الاحتياطيات الاستراتيجية للبلاد من المواد الغذائية آخذة في النفاذ".

وفي الفترة الأخيرة اشتدت الانتقادات للظروف المعيشية والمالية السيئة والأوضاع الاقتصادية في البلاد، فيما أغلقت بعض المحال التجارية ومحال بيع الخبز بسبب عدم توفير مادة الطحين.

وواجه الطحين والخبز ارتفاعًا مفاجئًا في الأسعار، وأعلن مسؤولون اقتصاديون إيرانيون عن تخصيص دعم للخبز بناءً على البطاقة الوطنية.

وفي شهر مايو/أيار الماضي أدى ارتفاع أسعار الخبز إلى اندلاع احتجاجات في إيران وإضرام النار في بعض المتاجر.

الأمر الذي دفع الشرطة لاعتقال عشرات "المحرضين"، بحسب وكالة أنباء إيران.

وبدأت الاحتجاجات بعد خفض الحكومة الدعم على القمح المستورد وهو ما أدى لزيادة الأسعار 300 بالمئة لمجموعة من السلع الغذائية القائمة على الطحين.